مصدر غربي : زيارة الوفد العماني لصنعاء بطلب أمريكي

ديبريفر
2021-06-07 | منذ 4 شهر

طائرة الوفد العماني في مطار صنعاء

لندن (ديبريفر) - قال مصدر غربي، إن زيارة وفد عُماني إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) جاءت بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادر في لندن نشرته اليوم الإثنين، إن "زيارة العمانيين إلى صنعاء كان بطلب من تيموثي ليندركينغ المبعوث الأمريكي لليمن، الأمريكان ضغطوا على العمانيين للزيارة".
وتابع المصدر "نحن سعيدون بهذه الزيارة، ونعتقد أن هذا النوع من الزيارات مفيد".
وأشار إلى أن "الحوثيين يريدون أولاً وقف ما يسمونه حصاراً، ثم سيفكرون في إمكانية وقف إطلاق النار، بينما الشرعية والتحالف يريدون حلاً كلياً مجموعة واحدة".
واستطرد المصدر "نعتقد أنه من المستحيل تسمية فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة أموراً إنسانية، بينما ما يحدث في مأرب أمر آخر! هذا غير صحيح، ما يحدث في مأرب أكثر تأثيراً على الوضع الإنساني".
وأردف "لا نفهم ما يقوله الحوثيون والحديث عن فتح مطار وميناء، ثم في المستقبل سيتحدثون عن وقف إطلاق النار، هذا أمر مؤسف جداً، والآن من الواضح أن استمرار القتال مسوؤلية الحوثيين".
وأكد المصدر أن "الجميع يريد وقف الحرب والبداية بوقف إطلاق النار".
والسبت وصل وفد عماني،  إلى العاصمة اليمنية صنعاء، للمرة الأولى، لإجراء مباحثات مع الحوثيين حول دفع عملية السلام في البلاد.
وقال مسؤول حوثي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن المسؤولين العمانيين سيجتمعون بزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي "لحلحلة الأزمة"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف "يبدو أن زيارة الوفد العماني هذه هي لإقناع (قيادة) الحوثيين بوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات سلام".
وتدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنهاء الحرب، فيما يطالب المتمردون بفتح مطار صنعاء قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس الى طاولة المفاوضات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet