اليمن .. رئيس الحكومة يوجه بالتحقق من إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون

ديبريفر
2021-06-08 | منذ 2 شهر

موقع جزيرة ميون

عدن (ديبريفر) - وجه رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، بالتحقق من إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون التي تقع بمنطقة استراتيجية عند مضيق باب المندب وكذلك إنشاء معسكرات غير نظامية في محافظة تعز جنوب غربي البلاد.  
وقال عبد الملك، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب (البرلمان) سلطان البركاني، الإثنين، إنه وجه الجهات ذات العلاقة بالتحقق من الموضوعين، ورفع تقرير تفصيلي بذلك، وأنه سيتم موافاة النواب به عند رفع النتائج.
وفي مايو الماضي، وجه مجلس النواب اليمني رسالتين إلى الحكومة تتضمنان تساؤلات نواب عن معلومات تشير إلى إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية غامضة في ميون، وإنشاء معسكرات خارج نطاق وزارة الدفاع بمحافظة تعز، في إشارة إلى محور طور الباحة العسكري بين محافظتي تعز ولحج، حيث توجه الاتهامات لزعامات قبلية وقيادات عسكرية بإنشائه من دون وجود قرار رسمي.
وأقر التحالف العربي بقيادة السعودية، أواخر مايو الماضي، بوجود "تجهيزات في جزيرة ميون"، قال إنها تحت سيطرة قيادة التحالف وفي ما يخدم تمكين قوات الشرعية"، فيما التزمت الحكومة اليمنية الشرعية الصمت منذ ذلك التاريخ رغم السخط الشعبي الواسع الذي أحدثته أنباء إنشاء قاعدة إماراتية في جزيرة ميون بدون علم الدولة. 
والشهر الماضي، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، بأن قاعدة جوية "غامضة" يتم بناؤها في جزيرة ميون اليمنية، التي تعد إحدى أهم نقاط التفتيش البحرية المهمة للعديد من شحنات طاقة والبضائع التجارية في العالم.
ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤولين في الحكومة اليمنية، لم تسمهم، قولهم إن: "الإمارات هي من تقف وراء بناء هذه القاعدة، رغم إعلانها في 2019 سحب قواتها من حملة عسكرية بقيادة السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet