الحوثيون يقولون إنهم سيكشفون عن التدخل الإسرائيلي في اليمن

ديبريفر
2021-06-09 | منذ 4 شهر

يحيى سريع

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إنها ستكشف خلال أيام عن ما أسمته "جزء من التدخل الإسرائيلي في اليمن".
وأفاد المتحدث باسم قوات الحوثيين يحيى سريع في بيان مقتضب، بأن جماعته "ستبث خلال الأيام القليلة المقبلة الفيلم الوثائقي جاسوس الموساد في اليمن".
وأضاف سريع أن الوثائقي "يكشف بالوثائق جزءا من التدخل الإسرائيلي في بلادنا ومخطط استهداف اليمن عسكرياً وأسرار أخرى تكشف لأول مرة" حد تعبيره.
وفي مارس 2018 قال زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، إن إسرائيل تؤدي دوراً أساسياً في حرب اليمن الحالية من خلال التخطيط مع الضباط الإماراتيين.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة الأخبار اللبنانية الموالية لحزب الله: "رصدنا أنشطة ومشاركة للإسرائيليين، منها في القصف الجوي في الساحل الغربي، ولهم أيضا دور أساسي مع الضباط الإماراتيين في التخطيط وغيره من الأنشطة، التي يشاركون فيها ضمن دورهم ومساهماتهم في هذا العدوان".
وفي أغسطس 2019 قال معلّق الشؤون الأمنية في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، ران إيدليست، في تحليل إنّ "تل أبيب تسوّغ تدخلها في الصراع الدائر في اليمن بحجة الدفاع عن مصالحها في البحر الأحمر ومضيف باب المندب"، مشدداً على أن "الحقيقة تتمثل في أنّ التدخل الإسرائيلي في الساحة اليمنية جاء بهدف مساعدة السعودية في ضرب الإيرانيين وتصفية الحوثيين".
وأضاف أن إسرائيل "تنطلق من افتراض مفاده بأن تكثيف وجودها في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، يمكن أن يمثّل عاملاً رادعاً يحول دون توجه الحوثيين لاستهداف خط التجارة بين إسرائيل ومنطقة جنوب شرق آسيا".
وأشار إيدليست إلى أن التدخل الإسرائيلي في اليمن "يندرج في إطار التدخلات السرّية التي يمارسها الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة"، موضحاً أنّ التدخل في اليمن "يُعدّ نتاج تنسيق مسبق بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته والقيادي في حزب (الليكود) يسرائيل كاتس".
وقال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تدخله، "يتصرف كما لو كان قوات مرتزقة تعمل لصالح الولايات المتحدة والسعودية داخل اليمن".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet