الوفد العماني يعود إلى مسقط وسط أنباء عن تعثر جهود وساطته مع الحوثيين

ديبريفر
2021-06-11 | منذ 3 شهر

الوفد العماني اثناء وصوله للعاصمة صنعاء - أرشيف

صنعاء (ديبريفر) - غادر الوفد العماني الخاص، الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء، عائداً إلى مسقط بعد نحو أسبوع من المباحثات مع قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بحسب ما ذكرت مصادر ملاحية يمنية.

ولم يدلِ أعضاء الوفد العماني بأية تصريحات لوسائل الإعلام التي تواجدت في المطار حول نتائج المباحثات التي أجراها مع الحوثيين خلال الأيام الماضية، في الوقت الذي أكدت مصادر سياسية أن الوفد فشل في إحراز تقدم فعلي لوقف إطلاق النار في اليمن.

وكان وفد خاص من الديوان السلطاني العماني وصل السبت الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى العاصمة اليمنية صنعاء مدفوعا برغبة أمريكية لإجراء مباحثات مع الجانب الحوثي على أمل دفع الجماعة بإتجاه القبول بوقف إطلاق النار والجلوس على طاولة المفاوضات،وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية غربية.

وعقد الوفد العماني اجتماعات منفصلة مع زعيم الحوثيين ومسؤولين أخرين في الجماعة، لمناقشة خطة أممية تتضمن عدة نقاط أبرزها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ووقف إطلاق النار في الجبهات القتالية وتحديدا بمحافظة مأرب، لكن مهمة الوسطاء العمانيين وعلى مايبدو لم تكلل بالنجاح.

وقالت مصادر يمنية، أن جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا،شددت على ضرورة وقف العمليات العسكرية الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية ورفع الحصار بشكل كامل عن الموانئ والمطارات اليمنية أولا قبل أي اتفاق لوقف النار.

وأضافت أن "السلطات في صنعاء أكدت أن إعادة فتح مطار صنعاء ينبغي أن يتم دون مساومات في الملفين العسكري والسياسي كونه حق سيادي مشروع"، بحسب ما يرى الحوثيون.

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، رفض جماعة الحوثي فتح مطار صنعاء "إلا بشروط"، دون الإشارة لهذه الشروط.

وأوضحت في بيان رسمي لها، إن جماعة الحوثي ترفض فتح مطار صنعاء إلا بشروطها، وأن الحكومة قدمت تنازلات كافية وضامنة للسفر الآمن لكافة المواطنين، وليس لتحويل المطار إلى منفذ خاص لتقديم الخدمات الأمنية والعسكرية واستقدام الخبراء الإيرانيين للبلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet