معين عبدالملك: العقوبات الجديدة ضد الكيانات المرتبطة بالحوثي "تطور مهم"

ديبريفر
2021-06-16 | منذ 2 شهر

معين عبدالملك

الرياض (ديبريفر) - أكد معين عبدالملك رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأربعاء، أن تحقيق السلام في البلد يبدأ بوقف إطلاق نار حقيقي، تحت إشراف أممي ودولي.

موضحاً خلال لقاء جمعه بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندر كينغ بالرياض، إن أي مسار سلام ينبغي أن يبدأ بوقف حقيقي لإطلاق النار، والتزام كامل بمقتضيات السلام، ما لم فإن الجماعة الحوثية ستستخدم هذا الامر كما في التجارب السابقة لإعادة بناء قواتها واشعال الحرب مجدداً.

وحث رئيس الحكومة اليمنية على ممارسة مزيد من الضغط على جماعة الحوثي وداعميها في طهران، لوقف حربها وهجماتها ضد المدنيين والنازحين خاصة في مأرب، وكذا استهداف الاعيان المدنية في السعودية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وأضاف، "الملاحظ أن جماعة الحوثي تضاعف من تصعيدها واستهدافها للمدنيين مع كل تحركات نحو السلام وآخرها الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبتها بحق المدنيين في مأرب بالتزامن مع زيارة الوفد العماني إلى صنعاء، وهذه مؤشرات سلبية ورد عملي على كل الجهود الأممية والدولية الرامية لتحقيق السلام".

وعبر "عبدالملك" عن تقدير حكومته للموقف الأمريكي الواضح في تسمية الطرف المعرقل لمسار السلام، وضرورة مضاعفة الضغوط على الحوثيين وداعميهم.

ووصف العقوبات الأمريكية المفروضة مؤخرا على كيانات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، تمساهم في تمويل الحوثيين بـ"التطور المهم".

وأشار إلى أن موقف رئيس الجمهورية وتوجيهاته واضحة بالتعامل الإيجابي مع مسار السلام المستند على المرجعيات المتوافق عليها، مؤكدا استعداد حكومته لتقديم كافة أوجه الدعم لمهمة المبعوث الأمريكي وكل الجهود الأممية والدولية الهادفة الى إحلال السلام في اليمن.

بدوره جدد المبعوث الأمريكي تقدير بلاده لما تبديه الحكومة اليمنية من تعاون وتعاطي إيجابي مع مبادرات الحل السياسي الهادفة لوقف الحرب في البلد.

مؤكدا أن الزخم الدولي جاد في استعادة المسار السياسي، ومن ذلك فرض عقوبات اقتصادية على الكيانات المرتبطة بإيران والتي تمول الصراع في اليمن.

وأعرب ليندركينغ عن صدمته الشديدة  وإدانته للهجمات الحوثية الأخيرة على المدنيين في مأرب خلال فترة تواجد الوفد العماني في صنعاء.

وأشاد ليندركينج، بجهود الحكومة اليمنية في التعامل مع التحديات القائمة، وقال ان بلاده ستقدم الدعم الكامل لها خاصة في الجوانب الاقتصادية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet