الانتقالي يدعو السعودية للضغط على الحكومة لاستكمال تنفيذ الاتفاق المتعثر

ديبريفر
2021-07-05 | منذ 4 أسبوع

 اجتماع لهيئة رئاسةالمجلس الانتقالي

عدن (ديبريفر) - دعا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الاثنين، المملكة العربية السعودية إلى ممارسة الضغوط على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من اجل إستكمال تنفيذ باقي بنود الإتفاق، "المتعثر" بين الجانبين منذ نحو عامين، بإعتبارها راعية الإتفاق.

وطالب المجلس الإنتقالي في إجتماع لهيئة رئاسته، السعودية بإلزام الحكومة، بالكف عما وصفها بـ " الانتهاكات والممارسات والخروقات" التي من شأنها إفشال تنفيذ اتفاق الرياض.

وبحسب بلاغ صحفي، فقد جرى خلال الإجتماع الذي حضره وزراء الإنتقالي في حكومة الشراكة ومحافظ عدن أيضا، مناقشة مستجدات الأوضاع في مديرية لودر التابعة لمحافظة أبين، والتي تشهد منذ أسابيع توترات عسكرية كبيرة بين قوات المجلس والقوات الحكومية.

وأكد الإجتماع على أهمية تعزيز وحدة الصف، لمواجهة هذه التحديات والحفاظ على المكتسبات التي جرى تحقيقها خلال السنوات الماضية، حد ما جاء في البلاغ.

وكان وفد المجلس الانتقالي المفاوض، غادر الليلة الماضية الرياض دون حدوث إختراق مهم في المشاورات التي دعت اليها السعودية من أجل الوصول لتفاهمات حول استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض المبرم مع الحكومة المعترف بها دوليا  نوفمبر 2019، والذي مازال متعثرا في معظم بنوده حتى اليوم.

والجمعة الماضية، أعلنت المملكة العربية السعودية عن "اتفاق جديد بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا"، غير أن المعطيات على الأرض تشير بخلاف ذلك، في ظل توترات متصاعدة بينهما عسكريا وإعلامياً.

وتضمن الاتفاق موافقة الطرفين على وقف كافة أشكال التصعيد (السياسي، العسكري، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي، الإعلامي)، وفق آلية اتفق عليها الطرفان لوقف التصعيد، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشارت إلى أن التصعيد السياسي والإعلامي وما تلاه من قرارات تعيين سياسية وعسكرية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي لا تنسجم مع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين .

وأكدت المملكة في بيان بأن عودة الحكومة اليمنية المشكلة وفقاً لاتفاق الرياض تمثل أولوية قصوى، مجددة التاكيد على استمرار دعمها للحكومة اليمنية التي يشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet