36 انتهاك بحق الحريات الإعلامية في اليمن خلال 6 أشهر

ديبريفر
2021-07-10 | منذ 2 شهر

نقابة الصحفيين اليمنيين

عدن (ديبريفر) - قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، يوم الجمعة، إنها رصدت 36 حالة انتهاك بحق الحريات الإعلامية في البلاد خلال 6 أشهر.
وأوضحت النقابة في تقريرها النصف سنوي حول وضع الحريات الإعلامية، أن تلك الانتهاكات طالت صحفيين ومصورين ومؤسسات إعلامية في الفترة من يناير إلى يونيو 2021.
وأضاف التقرير أنه تم توثيق 12 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة ومضايقة، و4 حالات تهديد وتحريض ضد الصحفيين و5 حالات اعتداء على صحفيين ومقار إعلامية وممتلكات خاصة.
وأشار إلى توثيق 18 حالة منع من التغطية ومصادرة لصحف، و7 حالات محاكمات ومساءلة لصحفيين.
وحسب التقرير ارتكبت جماعة أنصار الله (الحوثيين) 20 حالة من إجمالي الانتهاكات بنسبة 55% ، بينما ارتكبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بمختلف تشكيلاتها 10 حالات انتهاك بنسبة 28%، فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً 6 حالات بنسبة 17%.
وقالت النقابة في تقريرها إن المشهد يعبر عن مواصلة أطراف الصراع لسياسة تضييق مساحة العمل الصحفي، وإقحام الصحفيين في الصراعات، والتعامل معهم كأعداء بعد إيذائهم بإيقاف رواتب المئات منهم.
ودعت إلى احترام حرية الرأي والتعبير والتعددية الإعلامية، وحق المواطن في الحصول على المعلومة.
وطالبت بإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين، وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحقهم، وإنهاء معاناة أسرهم، وجبر ضررهم.
وشددت النقابة على أن كل الانتهاكات التي طالت الحريات الصحافية لن تسقط بالتقادم ولابد للجناة أن ينالوا العقاب جراء جرائمهم.
ويشهد اليمن، منذ نحو سبع سنوات، حرباً عنيفة بين الحكومة المعترف بها دولياً، مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومة من إيران والتي تسيطر منذ أواخر العام 2014 على عدة محافظات شمال وغرب البلاد، بينها العاصمة صنعاء .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet