المجلس الانتقالي ينتقد موقف الدول العظمى من التطورات الحاصلة في الجنوب

ديبريفر
2021-07-12 | منذ 3 أسبوع

اجتماع لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي

عدن (ديبريفر) - انتقد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الاثنين، ما وصفها بـ"التصريحات الصادرة عن الخارج"، بشأن تطورات الأحداث بالمحافظات الجنوبية، وذلك في اول تعليق رسمي له حول موقف الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا، والمتضمنة تلويح اميركيا بعقوبات دولية ازاء التصعيد هناك.

وأعرب المجلس الانتقالي في إجتماع موسع لهيئة رئاسته جرى بالعاصمة المؤقتة عدن، عن أسفه لتلك التصريحات التي قال بأنها أوصلت رسائل خاطئة لبقية الأطراف، في إشارة منه على الأرجح لقوى التحالف الحكومي والسلطات الأمنية والمحلية بمحافظتي شبوة وحضرموت.

وأشار بيان رسمي صادر عن الإجتماع، إن تلك الرسائل الامريكية والبريطانية والفرنسية تم إستغلالها من قبل بعض الأطراف بصورة تناقض مبادئ وقيم الحريات التي تنادي بها كل شعوب العالم المتحضر.

وأعتبر المجلس الانتقالي إن الفعاليات والتظاهرات الاحتجاجية التي دعا أنصاره للخروج فيها، تأتي ضمن حرية التعبير للمواطنين من أجل الدفاع عن مصالحهم ومستقبلهم السياسي الذي تقرّه التشريعات الدولية، وليس فيه مايشير إلى استفزاز أحد" وفق تعبيره.

في حين أغفل المجلس الانتقالي الحديث عن الاجراءات الأحادية الجانب، التي يعتبرها الوسطاء الاقليميون والدوليون ايضا خرقا للتهدئة والجهود السعودية لاحياء مسار تنفيذ اتفاق الرياض.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا انتقدت الاسبوع الماضي على لسان دبلوماسييها، الاجراءات التصعيدية في المحافظات الجنوبية والتي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والاستقرار وتهدد وحدة اليمن.

وكان المجلس الانتقالي دعا أنصاره للخروج في تظاهرات في كلا من شبوة وسيئون ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بالرغم من منع السلطات المحلية والأمنية لتلك الفعاليات.

وصعّد المجلس الانتقالي مؤخراً، من خطاباته العدائية ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتي يشارك فيها بخمس حقائب وزارية، بالإضافة الى قيامه باجراءات أحادية الجانب، ما تسبب في تصدع العلاقة بشكل أكبر بين الطرفين، في وقت تسعي فيه السعودية الى رأب الصدع وتوحيد جهود كل الأطراف وتوجيهها نحو المعركة مع الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet