الحوثيون يقولون أنهم استعادوا مواقعهم التي خسروها بالبيضاء

ديبريفر
2021-07-13 | منذ 3 أسبوع

البيضاء

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الثلاثاء، أنها تمكنت من إستعادة كافة المواقع العسكرية التي خسرتها مؤخراً في محافظة البيضاء، وسط اليمن.

وذكر المتحدث العسكري للجماعة، العميد يحيى سريع في بيان رسمي، إن قواتهم أطلقت عملية عسكرية تحت مسمى "النصر المبين"، نحجت خلالها في استعادة كافة المناطق التي تسللت إليها القوات الحكومية، بالإضافة إلى السيطرة على مناطق جديدة في مديريتي الزاهر والصومعة.

وأضاف سريع إن العملية التي استمرت لمدة 72 ساعة فقط، تكللت بالنجاح واستطاعت فيها القوات اغتنام كميات من الاسلحة، كما أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من العصابات التكفيرية، بحسب قوله.

ولفت المتحدث العسكري للحوثيين، إلى أن عملية "النصر المبين" كشفت عن مدى الإرتباط بين الجماعات التكفيرية المنفذة لأجندات امريكا وما أسماه "تحالف العدوان" في إشارة منه للتحالف الداعم لقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بقيادة السعودية.

ودأبت جماعة الحوثيين على اتهام المناهضين لها في مأرب والبيضاء بالانتماء لتنظيم القاعدة.

وقال العميد يحيى سريع بأنه سيتم الكشف عن تفاصيل العملية بشكل كامل خلال الأيام القليلة القادمة، كما سيبث الاعلام الحربي التابع للجماعة مقاطع مصورة لجانب من تلك العملية.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من القوات الحكومية والمقاومة الشعبية في البيضاء للرد على تلك المزاعم.

وكانت القوات الحكومية مدعومة بمسلحي المقاومة الشعبية، بدأت في الثاني من يوليو عملية عسكرية كبيرة في البيضاء، وحققت تقدما نحو مدينة البيضاء مركز المحافظة، بعد معارك شرسة مع الحوثيين، رغم المشاركة الجوية المحدودة لمقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية.

لكن قائد ميداني بالقوات الحكومية، برر تباطؤ التقدمات الميدانية في اليومين الاخيرين خلافا لما شهدته الأيام الأولى من العملية، بوصول المعارك إلى المعاقل الرئيسية للحوثيين وهو ما سيجعل وتيرتها تحتدم بشكل أعنف بين الجانبين، خلافا للمكاسب السريعة التي تحققت الأيام الماضية في مديريتي الزاهر والصومعة.

وتسيطر جماعة الحوثي على الجزء الأكبر من محافظة البيضاء التي تصل مساحتها إلى 11.193كم2، إذ تحكم قبضتها بشكل كامل على 14 مديرية من أصل عشرين، بينما تتقاسم السيطرة على مديريات الصومعة والملاجم وذي ناعم، مع القوات الحكومية التي تسيطر على مديريات نعمان وناطع والزاهر فقط.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet