خزان "صافر" .. الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بإضاعة الوقت وهدر الأموال

ديبريفر
2021-07-16 | منذ 3 أسبوع

خزان صافر النفطي

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الخميس، إن وضع خزان النفط العائم "صافر" يستدعي التحرك العاجل، لتجنب الكارثة المحتملة في البحر الأحمر، مجددة اتهامها للأمم المتحدة بالتسبب في تأخير تنفيذ تقييم وصيانة الخزان الذي يرسو قبالة شواطئ الحديدة غربي اليمن.
وأضافت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الناقلة "صافر"، المشكلة من الحوثيين، في بيان نشرته وسائل إعلام الحوثيين، إن "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع تعهد بتقديم خطة بديلة متوافقة مع اتفاقية صيانة وتقييم خزان صافر العائم، ولكننا فوجئنا بأنه سلم خطة جديدة تضمنت الخطة السابقة نفسها غير المطابقة للاتفاق مع تغيير تاريخ المستند فقط".
وفي نوفمبر الماضي توصلت جماعة الحوثيين والأمم المتحدة إلى اتفاق للصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان صافر الذي يحمل  قرابة 1.1 مليون برميل من النفط، ولم تجر له أي أعمال للصيانة الدورية منذ العام 2015 مما أدى لتدهور حالة هيكله ومعداته ومنظومات تشغيله، وهو ما يجعله عرضة لخطر تسرب النفط أو الانفجار أو الحريق. 
وتابعت اللجنة التابعة للحوثيين "نجدد أسفنا جراء عدم التزام مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالاتفاق الموقع في نوفمبر 2020، وإصراره على إضاعة الوقت، وهدر الأموال المخصصة للمشروع في اجتماعات ونقاشات عقيمة".
وحذرت من "أن وضع خزان صافر العائم بات سيئا بشكل أكبر مما كان عليه عند توقيع الاتفاق، وارتفعت معه احتمالات حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر".
وأكدت أن "وضع الخزان يستدعي التحرك العاجل، والجدية لتجنب الكارثة المحتملة، لأن الوقت لم يعد يسمح بالمماطلة والتسويف"، داعية الأمم المتحدة إلى "مراجعة نص الاتفاق والخطة التي قدمها مكتبها لخدمات المشاريع لتدرك أنها غير مطابقة".
وحثت اللجنة، الأمم المتحدة على "التعامل مع اتفاق صيانة وتقييم خزان صافر بمسؤولية واستجابة سريعة تعيد الاتفاق إلى مساره الصحيح"، محملة إياها "المسئولية الكاملة عن حدوث كارثة وشيكة لبيئة البحر الأحمر، وما يترتب عليها من أضرار كبيرة على اليمن والدول المجاورة".
ولم يصدر أي تعليق حتى اللحظة من الأمم المتحدة، حول بيان الحوثيين.
وأجلت الأمم المتحدة زيارة فريق خبرائها لأكثر من مرة وقالت في أبريل الماضي إنها تبذل قصارى جهدها لحل جميع القضايا اللوجستية والترتيبات الأمنية العالقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet