الخارجية الروسية تؤكد دعمها لحوار يمني يضمن تحقيق الوفاق الوطني

ديبريفر
2021-07-23 | منذ 2 شهر

موسكو (ديبريفر) - أكدت الحكومة الروسية دعمها الكامل لحوار يمني شامل، بما يضمن وضع حد للحرب المشتعلة في البلد ومعالجة كافة المشاكل الإنسانية الناتجة عنها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان رسمي، إن موسكو ملتزمة بدعم مثل هذا الحوار الذي يضمن مشاركة كل الأطراف اليمنية لمعالجة الأزمة والوصول إلى تسوية سياسية لا تستثني أحد وبما يكفل تحقيق الوفاق الوطني.

وكان حيدر أبوبكر العطاس مستشار الرئاسة اليمنية، وصل في وقت سابق الى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين هناك لبحث مستجدات الأوضاع وجهود السلام المبذولة لوقف الحرب في اليمن.

وألتقى العطاس في مستهل زيارته، الخميس، مع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية، حيث ناقش الطرفان جملة من المواضيع المتعلقة بالشأن اليمني في ظل المستجدات الحاصلة على الساحة المحلية والاقليمية والدولية.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، طالبت في وقت سابق نظيرتها الروسية، خلال مباحثات عقدها وزيرا خارجية البلدين، القيام"بدور أكبر في الضغط على الجماعة الحوثية، ومن خلفها إيران، لوقف حربها العبثية ضد الشعب اليمني"، حد تعبيرها.

وتشهد اليمن، منذ سبع سنوات، مواجهات ضارية، بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا، مدعومة من تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية، من جهة، وبين مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) الموالية لإيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأجزاء واسعة في شمال وغرب البلاد، من جهة ثانية.

وتسبب الصراع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين والعسكريين، ونزوح السكان من مناطق القتال، وتدمير البنية التحتية الأساسية للبلاد، فضلا عن انتشار الأوبئة والأمراض، والمجاعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet