وصول أول دفعة من معتقلي غوانتنامو المفرج عنهم إلى اليمن

ديبريفر
2021-07-27 | منذ 2 شهر

معتقلون في سجن غوانتانامو - أرشيفية

حضرموت (ديبريفر) - وصلت إلى محافظة حضرموت، الاثنين، الدفعة الأولى من المعتقلين اليمنيين المفرج عنهم من سجن غوانتنامو الأمريكي سيئ الصيت، قادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر مصدر محلي، إن 6 أشخاص من أصل 18 سبق الإفراج عنهم عام 2015 ، وصلوا بالفعل إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، كدفعة أولى، بعدما خضعوا لفترة تأهيل في السجون الإماراتية خلال السنوات الست الماضية.

وأوضح المصدر، إن المعتقلين الستة وهم: خالد القدسي وسليمان النهدي وعبده محمد المهاجري وسعيد احمد صارم ومحمد ناصر خصروف ومحمد احمد سعيد.

ومن المقرر أن يعود بقية المعتقلين المفرج عنهم خلال الأيام القليلة القادمة إلى أرض الوطن، وفقاً للمصدر ذاته.
ولم يصدر حتى الأن أي بيان رسمي من الحكومة اليمنية حول الموضوع.

وكانت السلطات الاماراتية أعلنت السبت الفائت عن قرارها بالإفراج عن المعتقلين اليمنيين في سجونها وتسليمهم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وفي عام 2015 استقبلت الإمارات عددا من معتقلي غوانتنامو، بينهم 18 يمنياً، بعدما أفرجت الولايات المتحدة الامريكية عنهم كونهم لم يعودوا يشكلون خطرا أو تهديدا عليها، وفق بيان رسمي أمريكي.

وجاء استقبال أبوظبي للمعتقلين المطلق سراحهم بناءً على اتفاق عقدته مع واشنطن لإعادة تأهيلهم وادماجهم في المجتمع ضمن خطة الرئيس الامريكي الأسبق باراك اوباما لإغلاق المعتقل سيئ الصيت.

ودعا المركز الأمريكي للعدالة، الحكومة اليمنية إلى استقبال المحتجزين المفرج عنهم وحمايتهم وتوفير المأوى الآمن وفرص العمل وكل متطلبات الحياة الكريمة وتسليمهم لأسرهم واستمرار الرعاية الكاملة لهم، بما يساعدهم على الاندماج في المجتمع وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويخشى مراقبون أن يؤدي إعادة هؤلاء الأشخاص إلى مشاكل إضافية أو مخاطر قد تعرضهم للخطر، في ظل تردي الأوضاع الأمنية والإقتصادية والمعيشية، وغياب مؤسسات الدولة نتيجة الإضطرابات الحاصلة في البلد الذي يعيش منذ سنوات تحت وطأة معارك مستمرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet