القوات الحكومية والحوثيون يتبادلان عدد من الأسرى في الجوف

ديبريفر
2021-07-30 | منذ 2 شهر

أسرى حوثيين

الجوف (ديبريفر) - نجحت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، الخميس، في إنجاز  عملية تبادل للأسرى بين الجانبين بموجب وساطة محلية، في شمال شرق البلاد.

ووفقا لمصادر عسكرية، فقد تضمنت الصفقة الإفرج عن خمسة أسرى من القوات الحكومية مقابل إطلاق سراح خمسة أخرين من مقاتلي الجماعة الحوثية.

وقال العقيد يحيى الحاسر، رئيس لجنة الأسرى في المنطقة العسكرية السادسة (مقرها بمحافظة الجوف)، في تصريحات صحفية أنه "تم تحرير 5 أسرى من جنود المنطقة السادسة، التابعة للقوات الحكومية، بينهم ضباط، مقابل 5 أسرى من جماعة الحوثي".

وأشار، أن "عملية إطلاق سراح الأسرى، جاءت بعد بقائهم في الأسر لدى مليشيا الحوثي 5 أعوام".​​​​​​، دون الافصاح عن كيفية اتمام العملية بين الطرفين.

ولم يصدر تعليق رسمي من جماعة أنصار الله  (الحوثيين) بشأن هذه الصفقة.

وسبق أن نفذ الطرفان عدة صفقات لتبادل الأسرى، وذلك عبر وساطات محلية وقبلية بعيدا عن جهود الأمم المتحدة.

وفي أكتوبر الماضي، تبادلت الحكومة اليمنية المعتوف بها دوليا وجماعة الحوثي، 1056 أسيرا من الجانبين، في أكبر صفقة تبادل منذ بدء الحرب بين الطرفين قبل نحو 7 سنوات.

في حين تعثر إنجاز المرحلة الثانية من الصفقة والتي كان مقررا ان يتم خلالها الإفراج عند دفعة ثانية من أسرى الطرفين الذين يتبادلان الاتهامات حول المسؤولية عن عرقلة الاتفاق.

وفي مشاورات برعاية أممية في السويد عام 2018، قدم الطرفان قوائم تضم ما يزيد عن 15 ألف أسير ومختطف.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet