الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع معدل الجوع في اليمن 

ديبريفر
2021-07-31 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - حذر تقرير للأمم المتحدة، من ارتفاع معدل الجوع في اليمن و 22 دولة، جراء الصراعات وجائحة كورونا وتغير المناخ.
وتوقع التقرير الصادر يوم الجمعة، عن برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، أن "تؤدي النزاعات والتداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وأزمة المناخ إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في 23 نقطة ساخنة للجوع خلال الأشهر الأربعة المقبلة".
وأوضح التقرير أن أربع دول عربية هي اليمن لبنان وسوريا واليمن والصومال، من بين الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الجوع.
ونقل التقرير عن المدير العام لمنظمة الفاو شو دونيو، قوله إن "الغالبية العظمى من الذين هم على حافة الهاوية من المزارعين، وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم على استئناف إنتاج الغذاء بأنفسهم".
وأضاف أن ذلك "حتى تتمكن العائلات من العودة إلى الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد فقط على المساعدات للبقاء على قيد الحياة".
وأكد دونيو أن "تحقيق ذلك صعب دون التمويل الكافي، لأنه من غير هذا الدعم، ستستمر الاحتياجات الإنسانية في الارتفاع".
من جانبه، حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي من أن "العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية تمسك بخيط للبقاء على قيد الحياة، وعندما لا تتمكن الوكالات من الوصول إليها يتم قطع هذا الخيط، وتكون العواقب كارثية".
 ومنذ نحو 7 سنوات يشهد اليمن حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة مناطق شمال وغرب البلاد.
 وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet