اليمن.. تراكم مديونيات الحكومة يوقف توليد الكهرباء في عدن

ديبريفر
2021-08-02 | منذ 3 سنة

عدن

عدن (ديبريفر) - أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء في مدينة عدن جنوبي اليمن، توقف توليد الكهرباء المشتراة بشكل كامل، يوم الأحد، بسبب تراكم مديونية محطات الطاقة التابعة للقطاع الخاص لدى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
عبرت مؤسسة كهرباء عدن في بيان عن " أسفها للمواطنين لتراجع خدمة الكهرباء وتزايد ساعات الانطفاء".
وأشارت إلى أنها تبذل جهوداً كبيرة للتوصل لحل مع شركات الطاقة المستأجرة في عدن،لإعادة تشغيل محطاتها التوليدية التي أوقفتها وعودة التيار واستقراره في أقرب وقت ممكن، وفقا لوكالة "رويترز".
وقال مسؤول حكومي في مؤسسة كهرباء عدن، إن "توقف محطات الطاقة المشتراة تسبب بفقدان نحو 130 ميجاوات من الطاقة المولدة في المدينة الساحلية التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا عاصمة مؤقتة للبلاد التي تعاني أصلا من عجز هائل في إمدادات الكهرباء وسط موجة حر شديدة".
ورفضت شركات الطاقة الخاصة خطاب ضمان لمستحقاتها من محافظ عدن، أحمد لملس وكذلك تعهد رئيس الحكومة معين عبد الملك بسداد الالتزامات المالية لها خلال الأسبوع الجاري.
وبررت الشركات موقفها المتشدد بأن ملاك الشركات الأجنبية يطالبون بمستحقاتهم فورا أو إيقاف محطات الطاقة.
وتقول المؤسسة إن "قطاع الكهرباء يواجه تحديات وصعوبات كبيرة ومتراكمة منذ سنوات وزاد معدل أحمال الطاقة الكهربائية في عدن مع التوسع العمراني والكثافة السكانية الكبيرة، حيث إن إجمالي الطاقة التي تحتاجها عدن يصل إلى 570 ميجاوات بينما تنتج المحطات أقل من 150 ميجاوات يوميا أي ما يقارب 30 بالمائة فقط من الاحتياج".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet