إيران توجه دعوة رسمية إلى رئيس حكومة الحوثيين لحضور مراسم تنصيب رئيسها الجديد

ديبريفر
2021-08-03 | منذ 2 شهر

عبدالعزيز بن حبتور

طهران (ديبريفر) - وجهت جمهورية إيران الاسلامية، الاثنين، دعوة رسمية إلى رئيس حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بصنعاء، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي الذي سيقام الخميس بالعاصمة طهران.

وقالت وكالة الأنباء سبأ بنسختها في صنعاء إن رئيس حكومة الانقاذ عبدالعزيز بن حبتور تسلم دعوة رسمية، لحضور حفل مراسم تنصيب الرئيس الـ 18لها إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة سبأ عن بن حبتور شكره لدعوة الإيرانيين لحضوره مراسم تنصيب الرئيس الجديد الذي فاز في انتخابات رئاسية شهدتها البلاد في يونيو الفائت.

وأعتبر مراقبون إن هذه الدعوة تأتي في سياق بروتوكولي محض بالنظر لإستحالة حضور رئيس حكومة الحوثيين للحفل أو مغادرته البلاد في ظل الأوضاع الحالية في اليمن وإغلاق مطار صنعاء.

ومن المقرر أن يؤدي رئيسي اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الاسلامي يوم الخميس القادم 5 أغسطس بحضور وفود من اكثر من 70بلدا،ومن المفترض أن يقدم الرئيس المنتخب حكومته الى البرلمان الايراني في يوم السبت القادم.

وكان إبراهيم رئيسي مرشح التيار المحافظ، قد فاز في انتخابات الرئاسة التي شهدتها إيران في يونيو الفائت، وشككت بنزاهتها بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية.

وحصل رئيسي -وفق النتائج الرسمية النهائية- على 62% من أصوات الناخبين الإيرانيين المقدرة بـ 28 مليونا و900 ألف صوت.

ورئيسي من مواليد 1960 في مدينة مشهد، وهو رجل دين وسياسي محافظ. التحق بالقضاء عام 1980، وعمل مدّعيًا عاما حتى عام 1994.

وفي العام نفسه عُيّن رئيسا لهيئة التفتيش العامة، وعام 2004 شغل منصب النائب الأول للسلطة القضائية واستمر فيه مدة 10 سنوات، قبل أن يعيّنه المرشد الأعلى رئيسا للقضاء عام 2019.

والتحق رئيسى بمجلس خبراء القيادة عام 2006، ومن ثم عُيّن عام 2017 عضوا بمجمع تشخيص مصلحة النظام بمرسوم من خامنئي، وفي انتخابات 2017 الرئاسية حل ثانيا بعد روحاني الذي نجح في الفوز بمنصب الرئيس.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet