الأمم المتحدة : الريال اليمني فقد 36 % من قيمته خلال عام واحد

ديبريفر
2021-08-06 | منذ 2 شهر

أصبح من الصعب على اليمنيين تحمل الاساسيات الضرورية بسبب انخفاض قيمة العملة

عدن (ديبريفر) - قالت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، إن الريال اليمني فقد 36 بالمئة من قيمته خلال عام واحد.
وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن "أوتشا"، في تقرير نشره على "تويتر"، أن "أسعار المواد الغذائية ارتفعت مع انخفاض قيمة العملة في اليمن".
وأضاف التقرير "يستمر انخفاض قيمة الريال اليمني، فيما التفاوت في السياسات النقدية (بين الحكومة والحوثيين) ساهم في اتساع فجوة أسعار الصرف بين شمال اليمن وجنوبه".
ولفت إلى أن ذلك "جعل من الصعب على المواطنين العاديين تحمل الضروريات الأساسية بما في ذلك الغذاء".
وأشار التقرير إلى أن سعر العملة في المحافظات الجنوبية لليمن الواقعة تحت سيطرة الحكومة انخفض من 900 ريال لكل دولار في مايو الماضي إلى أكثر من 1000 ريال يمني لكل دولار بحلول نهاية يوليو.
وأفاد بأن سعر الصرف في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين شمالي اليمن ظل مستقراً نسبياً منذ أواخر العام 2019، وبقي أقل من 600 ريال يمني لكل دولار.
وذكر التقرير أنه "قبل الحرب كان يتم تداول الدولار بسعر 215 ريالاً".
ومنذ نحو 7 سنوات يشهد اليمن حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة مناطق شمال وغرب البلاد.
 وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet