الأمم المتحدة تعلن رسميا تعيين مبعوث جديد لها في اليمن

ديبريفر
2021-08-07 | منذ 1 شهر

نيويورك (ديبريفر) - أعلنت الأمم المتحدة رسميا، الجمعة، تعيين الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً لها إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث الذي جرى تعيينه في وقت سابق وكيلاً للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة لشؤون الطوارئ.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان، إن "لدى السيد غروندبرغ خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، والعمل في مجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على شؤون الشرق الأوسط".

مضيفاً، إن المبعوث الجديد سبق له أن ترأس قسم الشؤون الخليجية بوزارة الخارجية السويدية خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسّرتها الأمم المتحدة والتي أدت إلى اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018 بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحوثيين.

ووصف البيان، غروندبرغ بـ"الدبلوماسي المحترف"، مؤكدا أنه عمل في بعثات سويدية وأخرى تابعة للاتحاد الأوروبي حول العالم، وشغل مناصب في القاهرة والقدس وكذلك بروكسل.

وأضاف : أنه ترأس مجموعة العمل على الشرق الأوسط / الخليج في المجلس الأوروبي أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي عام 2009.

ويشغل السيد غروندبرغ منذ سبتمبر 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، وهو حاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية ستوكهولم للاقتصاد.

والشهر الماضي أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي بإختياره السويدي هانس غروندبيرغ مبعوثا خاصا له الى اليمن، إلا أن امتناع الصين بإعطاء موافقتها على الترشيح تسبب في تأخير الاعلان الرسمي لقرار التعيين.

وسارعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بإعلان ترحيبها بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً إلى اليمن.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان رسمي "أن الحكومة اليمنية ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا"

وأكدت التزام الحكومة بتقديم كل أشكال الدعم الممكن للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها الجماعة الحوثية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية"، حد ما جاء في البيان.

كما عبرت عن تطلعها بأن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet