جماعة الحوثيين ترحب بتعيين جروندبرج مبعوثاً أممياً جديداً إلى اليمن

ديبريفر
2021-08-07 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - رحبت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم السبت،  بتعيين السويدي هانس جروندبرج مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.
وقال القيادي في الجماعة المعين نائباً لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين، حسين العزي في تغريدة على "تويتر"، "نرحب بتعيين السيد هانس (جروندبرج) مبعوثاً خاصا للأمين العام للأمم المتحدة".
وأضاف "نتمنى أن يكون الإفراج الفوري عن السفن ورفع الحصار عن الشعب اليمني أولى أولوياته باعتبار ذلك ضرورة إنسانية للتخفيف من معاناة اليمنيين".
واعتبر القياد الحوثي ذلك "خطوة أساسية على طريق بناء الثقة وخلق أجواء داعمة لمحادثات بناءة ومثمرة ".
ومساء الجمعة عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السويدي هانس جروندبرج مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث، ليكون رابع مبعوث أمميإلى البلاد بعد المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.
وقبل الإعلان الرسمي للتعيين، شدد الحوثيون على ضرورة أن يتحلى المبعوث الجديد بالاستقلالية والصدق وعدم الانحياز لطرف التحالف والهيمنة الأمريكية وألا يقتصر دوره على نقل رسائل فقط.
وفي وقت سابق رحبت الحكومة اليمنية، بتعيين جروندبرج مبعوثاً أممياً جديداً إلى البلاد، مؤكدة التزامها بتقديم كل أشكال الدعم الممكن له بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها الجماعة الحوثية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني وفقاً لبيان صدر عن وزارة الخارجية .
وعبرت عن تطلعها بأن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض.
وقالت مصادر أممية، إنه من المقرر أن يبدأ الدبلوماسي السويدي مهامه عقب جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، منتصف أغسطس الجاري، والتي سينال فيها ثقة الدول الخمس الكبرى .

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet