الحوثيون يكشفون تفاصيل الوساطة العمانية لإنهاء الأزمة اليمنية

ديبريفر
2021-08-10 | منذ 1 شهر

محمد عبدالسلام

مسقط (ديبريفر) - كشفت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الإثنين، عن بعض تفاصيل الوساطة التي قامت بها سلطنة عمان لإنهاء الأزمة اليمنية، وذلك بعد أكثر من شهرين على زيارة وفد رفيع من المكتب السلطاني إلى العاصمة صنعاء الخاضعة للجماعة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحوثيين وكبير مفاوضي الجماعة، محمد عبد السلام إن المجال لا يزال مفتوحاً أمام تلك الوساطة، التي لم تحقق أي نتائج جوهرية بعد نشاطها مطلع يونيو الماضي.
وأضاف أن زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، قدّم للوفد العماني، مبادرة وصفها بـ"المنصفة"، لوقف هجومهم على مدينة مأرب الغنية بالنفط حتى يتم تنفيذها بالتزامن مع الملف الإنساني وفقاً لتصريحات نقلتها قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.
واعتبر كبير مفاوضي الحوثيين أن المبادرة التي تتكون من تسع نقاط "تحقق شروط السلام"، ولا تمثل أي بنود تعسفية.
وذكر أن المبادرة تنص على "عدم الاعتداء على المواطنين وإعادة تشغيل المحطة الغازية"، التي كانت تغذي كافة محافظات اليمن قبل الحرب بالتيار الكهربائي، وتوقفت منذ بداية الحرب عام 2015.
كما تنص المبادرة على "وضع عائدات سفن المشتقات النفطية في الحديدة لصالح رواتب موظفي الدولة، وتشكيل إدارة مشتركة من أبناء محافظة مأرب، والحفاظ على الأمن والاستقرار وإخراج عناصر القاعدة وداعش".
وأوضح عبدالسلام أن المبادرة المعروضة تنص على "الالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز، وتشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر- رأس عيسى، وضمان حرية التنقل، والإفراج عن كل المخطوفين، وتعويض المتضررين وعودة المهجرين من أبناء مأرب".
وبعيداً عن النقاط التسع الخاصة بمحافظة مأرب، كشف كبير مفاوضي الحوثيين أن جماعته قدمت موافقة للوساطة العمانية على تفتيش السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة، وتحديد وجهات السفر من مطار صنعاء إلى أربع دول، هي مصر والأردن وماليزيا والهند، في تطابق مع المبادرة السعودية للحل التي اشترطت رحلات إلى وجهات محددة من مطار صنعاء.
وأفاد بأن زعيم الحوثيين قدّم للوساطة العمانية أيضاً "رؤية للملفات الأخرى"، لافتاً إلى أنهم تلقوا من الوفد العماني استفسارات عدة تمت الإجابة عنها، من دون الكشف عن ماهية تلك الرؤى أو طبيعة النقاشات التي دارت حولها.
ومن الواضح أن المبادرة المعروضة من الحوثيين لم تجد موافقة من الجانب السعودي أو الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خصوصاً بعد مرور شهرين على تقديمها عبر الوسطاء العمانيين.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet