ناطق الحوثيين يتشفى بفشل أمريكا في أفغانستان ويلوح بمصير مماثل للتحالف في اليمن

ديبريفر
2021-08-16 | منذ 1 شهر

محمد عبدالسلام

مسقط (ديبريفر) - خرج الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وكبير مفاوضيها محمد عبدالسلام، متشفياً بالفشل الأمريكي في أفغانستان، ولوح بمصير مماثل للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن
وقال عبدالسلام، في تغريدة على تويتر، مساء الأحد، "كل احتلال له نهاية طال الوقت أم قصر".
وأضاف "هاهي أمريكا تحصد الفشل بعد 20 عاماً من احتلالها أفغانستان، فهل تعتبر دول العدوان من ذلك؟!"، في إشارة للتحالف الذي تقوده السعودية.  
ودعا القيادي الحوثي، الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إلى إدراك أن الاستقواء بالأجنبي على أبناء البلد "جريمة لا تأتي بدولة ولا جيش، بل عاقبتها الخسارة والذل والعار"، حسب تعبيره.
وأعادت الأزمة الأفغانية إلى الأذهان عملية الاجتياح السلس الذي قامت به جماعة الحوثيين للعاصمة صنعاء أواخر سبتمبر 2014، قبل أن تتمدد إلى غالبية المدن اليمنية، فيما قدّم مراقبون مقارنة بين الدور الأمريكي المساند للحكومة الأفغانية، والدور السعودي الإماراتي المساندة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.  
وكانت الحكومة اليمنية، قد اعتبرت على لسان وزير الإعلام والثقافة، معمر الإرياني، أن ما يحدث في أفغانستان من تساقط للمدن والأقاليم بيد حركة طالبان "نتيجة طبيعية لحالة الانقسام والخلافات بين القوى السياسية والاجتماعية الأفغانية وعدم رص الصفوف وتوحيد الجهود تحت إطار القيادة الرسمية، وتفويت الإجماع الدولي في دعم الحكومة والشعب الأفغاني لحسم المعركة منذ العام 2001‏". 
ودعا الإرياني، القوى السياسية وكل اليمنيين لأخذ الدروس والعبر من التجربة الأفغانية، وتجنب السيناريو والمصير القاتم الذي وصلت إليه، وتغليب المصلحة الوطنية وطي صفحة الماضي ونبذ كل الخلافات والحسابات السياسية، وتوحيد صفوفهم خلف الشرعية الدستورية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet