مسؤول يمني : المبعوث الأممي الجديد لم يلتق مسؤولي الشرعية

ديبريفر
2021-08-19 | منذ 2 شهر

المبعوث الخاص للأمم المتحدة السويدي هانس جروندبرج

لندن (ديبريفر) - أكد مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة السويدي هانس جروندبرج لم يلتق أياً من مسؤولي الشرعية اليمنية بشكل مباشر منذ تعيينه رسمياً في 6 أغسطس الجاري.
وقال المسؤول الحكومي في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، "نحن ننتظر وصوله (المبعوث الأممي)، وبحث الأزمة بشكل مباشر".
ولم يعط المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه أي تفاصيل عن موعد وصول المبعوث أو اللقاءات المحتمل عقدها مع مسؤولي الحكومة اليمنية خلال الفترة المقبلة.
وكان رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، أجرى مباحثات هاتفية مع جروندبرج بعد يومين من إعلان تعيينه مبعوثاً خاصاً إلى اليمن،  وشدد على ضرورة إيجاد "وسائل ضغط عملية أكثر فاعلية وقوة" مع الحوثيين.
وقال عبدالملك إن استمرار تعامل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بذات الآليات والطريقة لن يؤدي إلى تحقيق أي نجاح مع الحوثيين.
وفي 6 أغسطس الحالي أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعيين السويدي هانس جروندبرج، رابع مبعوث له إلى اليمن الممزق بالحرب، ضمن مساعيه لإعادة أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات ووقف أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم.
وخلال عمله كسفير للاتحاد الأوروبي إلى اليمن منذ سبتمبر 2019، حرص جروندبرج على حث الحكومة اليمنية والحوثيين للعودة إلى التفاوض، وتشجيع الأطراف السياسية والعسكرية في تبنّي السلم، وقال في مقال سابق له إن إمكانية السلام في اليمن ليست خيالًا بعيد المنال.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet