محكمة يمنية تقضي بإعدام زعيم الحوثيين و36 آخرين بينهم متوفون

ديبريفر
2021-08-25 | منذ 2 شهر

عبدالملك الحوثي

مأرب (ديبريفر) - أصدرت محكمة عسكرية في مدينة مأرب، شمال شرقي اليمن، اليوم الأربعاء، حكماً بإعدام زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) عبدالملك الحوثي و 36 آخرين من قيادات الجماعة بينهم ثلاثة متوفين.
وأقرت المحكمة العسكرية  في جلستها اليوم برئاسة القاضي صلاح القميري تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، فيما برأت عضو المكتب السياسي للجماعة إبراهيم الوزير، وفق وسائل إعلام محلية.
وشملت قائمة من حكم عليهم بالإعدام رمياً بالرصاص اللواء ركن يحيى محمد الشامي، المعين من قبل الحوثيين مساعد القائد الأعلى للقوات املسلحة، ونجله زكريا وزير النقل في حكومة الإنقاذ اللذان توفيا بفيروس كورونا، وكذلك وزير الشباب والرياضة حسن زيد الذي اغتيل في 27 أكتوبر 2020 وسط العاصمة صنعاء .
ومن بين المحكوم عليهم بالإعدام أيضاً رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يحكم المناطق الخاضعة للحوثيين القيادي مهدي المشاط، وعضو المجلس محمد علي الحوثي، والناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام، وشقيقي زعيم الجماعة يحيى الحوثي وزير التربية في حكومة الإنقاذ وعبدالخالق الحوثي قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، إضافة إلى عبدالله الحاكم رئيس هيئة الاستخبارات وعبدالكريم الحوثي وزير الداخلية واللواء ناصر العاطفي وزير الدفاع وقائد جهاز الأمن والمخابرات عبدالحكيم الخيواني.
وبدأ القضاء اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً في يوليو 2020 محاكمة زعيم جماعة الحوثيين و174 آخرين الذي وجهت لهم تهم "تأسيس تنظيم إرهابي مسلح يدعى أنصار الله، تحت إشراف قيادات عسكرية من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، وكذلك إقامة علاقات غير مشروعة مع دولة أجنبية هي إيران، بقصد الإضرار بمركز اليمن الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي".
وسبق للحوثيين عقد عدة جلسات غيابية في صنعاء لمحاكمة الرئيس عبد ربه منصور هادي وعدد من قيادات الحكومة والحكم عليهم بالإعداد، بتهمة "جلب العدوان على اليمن"، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الجماعة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet