الحوثيون يعتزمون إنشاء ميناء نفطي غربي اليمن

ديبريفر
2021-09-01 | منذ 3 أسبوع

ميناء الحديدة

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) يوم الثلاثاء، إنها تعتزم إنشاء ميناء نفطي في محافظة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في صنعاء، ناقش اجتماع عقد في صنعاء برئاسة حسين مقبولي نائب رئيس حكومة الإنقاذ لشؤون الخدمات والتنمية، والتي شكلها الحوثيون، مشروع إنشاء ميناء نفطي في رأس عيسى بمحافظة الحديدة.
وقال مقبولي، إن "إنشاء ميناء نفطي في رأس عيسى مشروع استراتيجي يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى وبناء على قرار مجلس الوزراء الذي نص على تشكيل لجنة حكومية عليا لإعداد تقرير مفصل عن المشروع ووضع التوصيات والمقترحات اللازمة لإنشاء موانئ اقتصادية متخصصة".
وأكد "أهمية إنشاء الموانئ المتخصصة، وبالذات ميناء رأس عيسى النفطي، لتحقيق الاكتفاء في تخزين المشتقات النفطية"، موضحاً أن "السعة التخزينية للمشروع الجديد تبلغ 4 ملايين طن من المشتقات النفطية، ما يسهم في توفير مخزون استراتيجي لتغطية الاحتياج في مختلف المحافظات".
وتدير جماعة الحوثيين موانئ الحديدة والصَليف ورأس عيسى في محافظة الحديدة، محور اتفاق السويد الذي توصلت إليه مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خلال جولة مفاوضات السلام التي استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، أواخر ديسمبر 2018، والذي تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة والموانئ الثلاثة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet