توجيهات رئاسية بوقف الإعفاءات الجمركية في كافة المنافذ اليمنية

ديبريفر
2021-09-02 | منذ 3 شهر

عبدربه منصور هادي

الرياض (ديبريفر) - أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأربعاء بوقف الاعفاءات الجمركية وتوحيد التعرفة الجمركية في مختلف المحافظات والمنافذ اليمنية، وذلك في خطوة تهدف على مايبدو، إلى تنمية الموارد المالية الحكومية لمواجهة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي تعصف بالبلد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن والرياض، إن الرئيس هادي ترأس إجتماعا موسعاً بمقر إقامته المؤقت بالرياض، حضره رئيس الحكومة معين عبدالملك، وضم وزير المالية ورئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسب، ومحافظي محافظات عدن وحضرموت ولحج والمهرة.

وشدد الرئيس هادي خلال الإجتماع، على اهمية تنمية الموارد الحكومية وتحديد آلية تنميتها وتحصيلها وتوريدها من جمارك وضرائب مركزية وسيادية الى حسابات الحكومة في البنك المركزي اليمني وفروعه بالمحافظات المحررة.

مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة وقف كافة أشكال الجبايات غير الرسمية تحت اي مسمى كانت، ووقف الإعفاءات الجمركية وتوحيدها في مختلف المحافظات، وتذليل كافة الاحتياجات للارتقاء بحياة المواطنين.

وأشار إلى أهمية استشعار المسؤولية الوطنية من خلال اولويات المهمة المتصلة بحياة المواطن وتوفير متطلباته واحتياجاته الاساسية في قطاعات المياه والكهرباء والصحة والتعليم والطرقات.

ويعاني اليمن أزمة إقتصادية بالغة السوء بفعل سنوات من الحرب الطاحنة، المستمرة منذ سبعة أعوام، والتي تسببت في أسوأ أزمة انسانية على مستوى العالم،وفق تقارير للأمم المتحدة.

وماتزال تواجه الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، تواجه تحديات كبيرة، بعد مرور ثمانية أشهر على تشكيلها بموجب اتفاق سياسي تم برعاية المملكة العربية السعودية بين الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وبحسب مراقبين، يشكل الاقتصاد المتدهور أحد أبرز تلك التحديات، وسط شح كبير في الإيرادات العامة نتيجة توقف عمليات تصدير النفط والغاز، والتي تمثل رافدا رئيسيا للحكومة تفوق نسبة 70 بالمائة من اجمالي الموازنة العامة للدولة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet