جماعة الحوثي تدعو وزير الخارجية الإيراني لزيارة اليمن

ديبريفر
2021-09-05 | منذ 3 أسبوع

هشام شرف

صنعاء (ديبريفر) دعت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إلى زيارة رسمية للعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة منذ سبتمبر من العام 2014، دون إيضاح الكيفية التي من الممكن عبرها الوصول إلى صنعاء، في ظل سيطرة التحالف الذي تقوده السعودية على الأجواء وجميع المنافذ البرية والبحرية في اليمن.

وجاءت الدعوة الحوثية هذه في سياق رسالة تهنئة بعث بها هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين، إلى عبدالسلام بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية في الحكومة الإيرانية المشكلة حديثاً.

وأعرب شرف في رسالة التهنئة عن إستعداده الشخصي وإستعداد وزارته للعمل مع "عبداللهيان" تعزيز ما أسماه "التعاون المشترك" والتعاون من أجل المساهمة في الحفاظ على أمن وسلامة دول منطقة الخليج وجنوب البحر الأحمر، وفق تعبيره.

يأتي هذا في ظل أنباء عن تقارب إيجابي بين السعودية وإيران خلال ثلاث جولات من المحادثات التي جرت بينهما مؤخرا بوساطة عراقية، وأتفقا خلالها على حل بعض الملفات العالقة بينهما ومن ضمنها ملف الحرب في اليمن.

وتخوض جماعة الحوثي - المدعومة إيرانيا، للعام السابع على التوالي معارك عسكرية ضارية ضد قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مسنودة بتحالف عسكري تقوده السعودية.

وكان مسؤول إيراني بارز قد أكد في وقت سابق، إن السعودية تبنت نهجاً جديداً إزاء الأزمة اليمنية.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الخليجية، علي رضا عنايتي، في تصريحات صحفية السبت، أن السعودية التي قادت التحالف ضد الحوثيين في اليمن ، تتحدث اليوم عن مبادرة للسلام ، بما في ذلك التفاوض على وقف إطلاق النار ووضع حد لهذه الحرب.

ولفت المسؤول الايراني إلى أنه "ينبغي على  السعودية رفع الحصار عن اليمن أولاً ثم وقف إطلاق النار وبدء الحوار اليمني اليمني".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet