بريطانيا : أمام اليمنيين فرصة مثالية لإنعاش عملية السلام

ديبريفر
2021-09-10 | منذ 2 شهر

السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشاد أوبنهايم

لندن (ديبريفر) - جددت المملكة المتحدة البريطانية، الخميس، دعوتها للأطراف اليمنية بالإنخراط في عملية سياسية شاملة من أجل التوصل إلى تسوية حقيقية لإنهاء الحرب المشتعلة منذ سبع سنوات..

مطالبة في الوقت ذاته تلك الأطراف بالتعاون الجاد والمثمر مع المبعوث الأممي الخاص هانز غروندبيرغ الذي تسلم مهامه بشكل رسمي يوم الأحد الماضي.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشاد أوبنهايم، إن "اليمنيين بحاجة ماسة إلى تسوية سياسية شاملة، توفر بداية جيدة لمبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز غروندبيرغ وفرصة للمضي قدماً في طريق السلام ووقف الحرب في البلد".

وأضاف السفير البريطاني في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر، "إنني أتطلع إلى العمل مع المبعوث الجديد عن كثب ودعم جهوده لإنهاء الصراع وتخفيف المعاناة عن اليمنيين".

وأعتبر أوبنهايم، إن تعيين المبعوث الجديد الذي سيبدأ العمل فعليا هذا الأسبوع، فرصة مثالية لإنعاش عملية السلام، وانهاء حقبة سوداء من الحرب والصراع الكارثي في تاريخ البلد.

مشدداً على ضرورة مشاركة كل الأطراف بشكل ايجابي مع عملية السلام التي تقودها الامم المتحدة، عبر مبعوثها الجديد.

وقال : "هذه هي الوسيلة الوحيدة لانهاء الصراع، والتعامل مع المعاناة الانسانية والكارثة الاقتصادية التي سببتها الحرب".

وتسلم الدبلوماسي السويدي هانز غروندبيرغ في الخامس من شهر سبتمبر الجاري مهمته كمبعوث جديد الى اليمن، بعد مضي أكثر من شهرين على إختياره من قبل أمين عام الأمم المتحدة لهذا المنصب خلفا للبريطاني مارتن غريفيث الذي عجز عن تحقيق أي نجاح ملموس خلال عهدته التي دامت ثلاث سنوات.

ومن المقرر أن يقدم المبعوث الجديد في غضون الساعات القادمة إحاطته الأولى أمام مجلس الأمن الدولي، قبل أن يبدأ جولة في المنطقة تشمل الرياض وصنعاء للقاء الأطراف المعنية بالصراع المشتعل في اليمن منذ سبع سنوات، والذي تسبب في أسوأ كارثة إنسانية على مستوى العالم حديثا، وفق تقارير الأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet