المبعوث الأممي لليمن يدعو إلى الانخراط في الحوار دون شروط مسبقة

ديبريفر
2021-09-11 | منذ 2 أسبوع

نيويورك (ديبريفر) - دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الجمعة، أطراف النزاع إلى "الانخراط في حوار سلمي مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض لتحقيق تسوية سياسية من دون شروط مسبقة".
وقال غروندبرع في أول إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، منذ تعيينه قبل أسابيع، "بات واضحا أن عملية السلام متوقفة منذ فترة طويلة، حيث لم تناقش أطراف النزاع تسوية سياسية شاملة منذ عام 2016. وقد جعل هذا التوقف اليمنيين عالقين في حالة حرب لأجل غير مسمى، دون أن يكون هناك سبيل واضح للمضي قدماً".
وأضاف "لذا يتحتم على أطراف النزاع أن تنخرط في حوار سلمي مع بعضها البعض بتيسير من الأمم المتحدة بشأن بنود تسوية شاملة، بحسن نية ودون شروط مسبقة".
وأشار إلى إنه يعتزم الاستماع إلى أكبر عدد ممكن من الرجال والنساء اليمنيين، مؤكداً أن الطريق الذي سيتم اتباعه ينبغي أن يسترشد بتطلعات الشعب اليمني.
وتعهد المبعوث الأممي، بالعمل من أجل "تحقيق سلام مستدام يحمي الحقوق المدنية والسياسية للشعب اليمني ويضمن الحكم الرشيد".
واستدرك قائلا إن "استئناف عملية انتقال سياسي سلمية وشاملة بقيادة يمنية تلبي تطلعات الشعب لن يكون بالأمر السهل، فلا توجد هناك مكاسب سريعة".
وقال: "يجب أن يتوقف الهجوم على مأرب وأن يتم فتح الطرق أمام حركة الناس والبضائع من وإلي تعز وكذلك فتح مطار صنعاء أمام الحركة التجارية وتخفيف القيود المفروضة على استيراد الوقود والسلع عبر ميناء الحديدة ".
وحذّر من أن "الحرب الاقتصادية التي تشنها كافة الأطراف، تدمر حياة كل اليمنيين.. لقد بات النزاع الآن يشكل تهديدا للأمن الإقليمي والممرات المائية والاستقرار في المنطقة كلها".
وأعرب المسؤول الأممي عن "القلق العميق من استهداف المدنيين والبنية التحتية داخل اليمن وفي السعودية".
وأوضح أنه سيزور السعودية قريبا للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما يعتزم مقابلة قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين) والجهات الفاعلة الأخرى في صنعاء، فضلاً عن الفاعلين السياسيين في جميع أنحاء اليمن.
ولفت إلى أن يخطط لإجراء محادثات مع مسؤولين إقليميين في الرياض ومسقط وأبو ظبي والكويت وطهران والقاهرة وغيرها .
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet