جماعة الحوثي تحدد موعد إعدام من تتهمهم بالمشاركة في قتل الصماد

ديبريفر
2021-09-18 | منذ 1 شهر

صالح الصماد

صنعاء (ديبريفر) - كشفت جماعة أنصار الله (الحوثيين) عن الموعد المحدد لتنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق عدد من الأشخاص الذين تتهمهم بالمشاركة في إغتيال القيادي الحوثي البارز صالح الصماد الرئيس السابق للمجلس السياسي الأعلى للحوثيين (مجلس الحكم بصنعاء) الذي قُتل قبل ثلاثة أعوام بغارة جوية للتحالف.

ونقلت وكالة الأنباء سبأ بنسختها الخاضعة لسلطة الحوثيين بصنعاء عن مصدر قضائي، إنه جرى تحديد يوم السبت 18 سبتمبر، موعدا لتنفيذ عقوبة الإعدام حداً وقصاصاً وتعزيراً، بحق 9 أشخاص من المشاركين في العملية، ومصادرة جميع أموالهم وممتلكاتهم.

وأضاف، إن تحديد الموعد جاء بعد إستكمال الإجراءات القانونية، وتأييد المحكمة العليا ومصادقة رئيس المجلس السياسي الأعلى، حد قوله، دون تحديد مكان التنفيذ.

وشكك عدد من المحامين والناشطين الحقوقيين اليمنيين، في مصداقية وعدالة تلك المحاكمات التي خضع لها المحكومون التسعة، ووصفوها بـ"المسرحية الهزلية".

وقال المحامي اليمني عبدالمجيد صبرة، إن المتهمين حُرموا من أبسط حقوقهم المشروعة في الدفاع عن أنفسهم، كما تعرضوا لصنوف من التعذيب والتنكيل منذ إعتقالهم قبل عدة أعوام على ذمة القضية.

وأشار صبرة في نشر على حائطه بموقع فيسبوك، إنه جرى، الخميس، إبلاغ عائلات المتهمين بالحضور إلى صنعاء لزيارتهم قبل تنفيذ الحكم، لكن ضيق الوقت، وصعوبة أوضاعهم المادية حالا دون وصولها من الحديدة للزيارة.

وكان القيادي الحوثي الرفيع صالح الصماد الذي شغل منصب رئيس مجلس الحكم بصنعاء، قد قتل مع عدد من مرافقيه في الـ 19 من أبريل عام 2018، إثر غارة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية بمحافظة الحديدة، حسبما أفادت الجماعة حينذاك.

وبالرغم من إعلان التحالف المتأخر عن تبنيه للعملية، إلا أن القيادي الحوثي المنشق صالح هبرة شكك في تلك الرواية، وأتهم قيادات متشددة في الجماعة نفسها بتصفية الصماد وشخصيات حوثية أخرى قضت في حوادث إغتيال متفرقة خلال السنوات السبع الأخيرة.

وحتى اللحظة مايزال الغموض يكتنف الكثير من تفاصيل واقعة مقتل الصماد التي جرى الإعلان عنها من قبل جماعة الحوثي بعد ثلاثة أيام من حدوثها، قبل أن يعلن التحالف لاحقاً مسؤوليته عنها.

يشار إلى أن المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام من قبل القضاء الحوثي هم:

محمد بن سلمان آل سعود - ولي العهد السعودي
محمد بن زايد آل نهيان - ولي العهد بدولة الإمارات
عبدربه منصور هادي - الرئيس اليمني المعترف به دوليا
علي محسن صالح الأحمر - نائب الرئيس اليمني
أحمد عبيد بن دغر - رئيس مجلس الشورى اليمني
محمد علي المقدشي - وزير الدفاع بالحكومة اليمنية
طارق محمد عبدالله صالح - قائد ألوية حراس الجمهورية.
إضافة إلى عدد من الزعماء والشخصيات أبرزهم دونالد ترامب الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يلي أسماء الأشخاص الذين قالت الجماعة الحوثية بأنها ستنفذ فيهم حكم الإعدام غدا السبت:
علي علي إبراهيم القوزي
عبدالملك أحمد محمد حميد
محمد خالد علي هيج
محمد إبراهيم علي القوزي
محمد يحيى محمد نوح
إبراهيم محمد عبدالله عاقل
محمد محمد علي المشخري
عبدالعزيز علي محمد الأسود
معاذ عبدالرحمن عبدالله عباس.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet