أيرلندا تدعو للضغط على أطراف الصراع في اليمن لوقف الحرب

ديبريفر
2021-09-23 | منذ 1 شهر

وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني

نيويورك (ديبريفر) - دعا وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، الأربعاء، إلى الضغط على كل أطراف الصراع لوقف الحرب في اليمن وإيجاد شكل من التمثيل السياسي الأكثر شمولاً لبلد جديد بلا صراع .
جاء ذلك في تصريحات للوزير الأيرلندي، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال كوفيني "نحن بحاجة للضغط على كل الأطراف من أجل إنهاء الحرب وضمان أن وقف إطلاق النار قد تم قبوله، وعلى وجه التحديد من قبل قادة الحوثيين. وكل من له تأثير عليهم يجب أن يعمل على ذلك".
وأضاف "كما أننا بحاجة لرفع الحصار المفروض على اليمن (من قبل السعودية) وإلى وصول المساعدات الإنسانية للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين".
وتابع الوزير الأيرلندي "يجب أن نضمن موافقة الأطراف على أساس انهاء الصراع والعنف بما يؤدي إلى حوار سياسي يأخذ وجهة نظر الطرفين في الحسبان".
وأشار إلى أنه ينبغي أن " ننظر إلى المستقبل فيما يتعلق بإيجاد شكل من التمثيل السياسي الأكثر شمولا ليمن جديد بلا صراع .. وهذا ما نسعى للوصول إليه حالياً".
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، والتي تسيطر على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أواخر 2014.
وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألفا، وأصبح 20.7 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والحماية في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet