طهران تتحدث عن "تقدم جاد" في المباحثات مع الرياض والعاهل السعودي يأمل "نتائج ملموسة"

ديبريفر
2021-09-23 | منذ 1 شهر

هل ستشكل التصريحات الايرانية السعودية انفراجات في اليمن

طهران ـ الرياض (ديبريفر) - قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إن المباحثات مع السعودية، حققت "تقدماً جاداً"، بشأن أمن الخليج، بعد ساعات من إعراب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عن أمله في أن تخرج المحادثات بـ "نتائج ملموسة لبناء الثقة" بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن الطرفين أجريا مباحثات "جيدة" بشأن العلاقات الثنائية المقطوعة بينهما منذ أكثر من خمس سنوات.
وأضاف "التقدم بشأن أمن الخليج الفارسي كان جادا للغاية"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وجدد خطيب زاده موقف بلاده بأن شؤون المنطقة والعلاقات بين دولها، يجب أن تتم في إطار إقليمي دون تدخل دولي، وقال "إذا أولت حكومة السعودية اهتماما جادا برسالة إيران بأن حل المشكلات في المنطقة يكمن داخل المنطقة نفسها (...) حينها يمكن أن تكون لدينا علاقة مستقرة وجيدة بين البلدين المهمين في المنطقة".
ومساء الأربعاء، قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إن بلاده تأمل في نتائج ملموسة للمحادثات الأولية مع إيران لبناء الثقة وذلك في أول إعلان من الملك عن وجود محادثات من هذا النوع.
وأضاف الملك سلمان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن "إيران دولة جارة، ونأمل أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة، والتمهيد لتحقيق تطلعات شعوبنا في إقامة علاقات تعاون مبنية على الالتزام بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية، واحترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".
ودعا طهران إلى "وقف جميع أشكال الدعم" للمجموعات المسلحة المقربة منها في المنطقة، في إشارة إلى جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، وأهمية "جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل".
وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون جولات من المباحثات خلال الأشهر الماضية في بغداد، كشف عنها للمرة الأولى في أبريل الماضي.
وتعد إيران والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في منطقة الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفّات الإقليمية ومن أبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفاً عسكرياً داعماً للحكومة المعترف بها دولياً، وتتّهم طهران بدعم جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها العاصمة صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet