وزير الخارجية اليمني: إيران نصحت الحوثيين بعدم التفاوض قبل السيطرة على مأرب

ديبريفر
2021-09-26 | منذ 4 أسبوع

أحمد عوض بن مبارك

دبي  (ديبريفر) - قال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحمد عوض بن مبارك، إن إيران نصحت جماعة أنصار الله (الحوثيين) بعدم التفاوض مع الحكومة قبل أن تسيطر على محافظة مأرب الغنية بالنفط الواقعة شمال شرق البلاد.
وأضاف ابن مبارك خلال مقابلة مع برنامج "البعد الآخر" على قناة "العربية" السعودية،  أن المشروع الحوثي ومن خلفه الإيراني يهدف إلى السيطرة على شبه الجزيرة العربية وليس على اليمن فحسب.
ووفقاً لمراقبين تتجه المعركة الدائرة في مأرب بين قوات الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، إلى مرحلة حاسمة أكثر من أي وقت مضى، وذلك عقب التطورات المتسارعة التي طرأت على الأرض، إثر لجوء الحوثيين إلى منطقة القوة وحرف بوصلة الحرب نحو محافظات جنوبية، في تصعيد يضرب عرض الحائط بكل الدعوات الدولية لخفض العنف والإصغاء لصوت السلام، الذي لا يزال خافتاً حتى اللحظة.
وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون وأغلب شمال البلاد في 2014 عندما أخرجوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا من العاصمة.
ومنذ أوائل العام الجاري تقدم الحوثيون على ثلاث جبهات صوب منطقة مأرب وهي آخر معقل للحكومة في الشمال وبها أكبر حقول الغاز في البلاد، وتكبد الجانبان عددا كبيرا من القتلى والجرحى.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet