مستشار الأمن القومي الأمريكي يبحث في السعودية وقف حرب اليمن

ديبريفر
2021-09-26 | منذ 4 أسبوع

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

واشنطن (ديبريفر) - من المقرر أن يصل مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، يوم الإثنين، إلى السعودية لبحث عدد من الملفات في المنطقة تتصدرها الحرب الدائرة في اليمن.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، نقلاً عن مصدر دبلوماسي غربي المسؤول الأمريكي سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكبار معاونيه.
وأضاف المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أن "الجهود المبذولة لإجبار الحوثيين المدعومين من إيران على التجاوب مع نداءات السلام ووقف الحرب في اليمن تتصدر أجندة مباحثات سوليفان مع المسؤولين السعوديين، إضافة إلى الملف النووي الإيراني وتعزيز التعاون بين الرياض وواشنطن وخاصة في المجال الأمني".
وتأتي زيارة سوليفان، الذي يعد أرفع مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور المملكة، في ظل توتر يسود علاقات البلدين منذ تولي بايدن منصبه في يناير الفائت.
وكان آخر مظاهر هذا التوتر رفض الرياض الشهر الجاري استقبال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قبل قدومه بساعات في ختام جولة له في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي بعد أن أقدمت واشنطن على سحب نظام الدفاع الصاروخي "باتريوت" من السعودية.
ومؤخراً سحبت الولايات المتحدة بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية، رغم مواصلة جماعة أنصار الله (الحوثيين) هجماتها على المملكة، ما اضطر الأخيرة إلى اللجوء لليونان للتزود بمنظومة باتريوت على سبيل الإعارة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet