المبعوث الأممي لليمن يتعهد بإشراك النساء في جهود السلام

ديبريفر
2021-09-28 | منذ 4 أسبوع

عمان (ديبريفر) - تعهد المبعوث الخاص للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الإثنين، بالعمل على إشراك النساء في جهود السلام.

ووفقاً لبيان صدر عن مكتب المبعوث الأممي ستعقد المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المُختصّة اجتماعاً هذا الأسبوع في العاصمة الأردنية عمّان.

وأشار البيان إلى أن غروندبرغ التقى يوم الأحد، المجموعة النسوية.

ونقل البيان عن المبعوث الأممي قوله: "أرحّب بالأعضاء الجدد في هذه المجموعة التي تعكس التنوّع الذي يتطلبه مستقبل ‎اليمن".

وأضاف "إن التزامكنّ بالسلام هو مصدر إلهام"، مؤكداً أنه سيواصل التطرّق إلى أهمية الشمولية ولاسيما شمولية النوع الاجتماعي في جهود السلام، والإصرار عليها مع أطراف النزاع والجهات الفاعلة.

وتابع قائلاً: "سأعمل على هذه المسألة مع الجميع بلا هوادة".

وكان غروندبرغ أكد في ختام زيارته للعاصمة السعودية الرياض، الأسبوع الماضي، عزمه على الإصغاء إلى جميع الأطراف والمشاركة في مناقشات مستمرة حول سبل المضي قدما نحو تسوية سياسية شاملة.

وسبق أن شكل مكتب مبعوث الأمم المتحدة مجموعة نسوية يمنية استشارية مُختصّة عام 2018 كشبكة من النساء اليمنيات من خلفيات متنوعة تشمل الاقتصاد وحقوق الإنسان والحوكمة، فضلاً عن النساء ذوات الانتماءات الحزبية.

ويشهد اليمن نزاعاً دامياً منذ نحو سبع سنوات، بين الحكومة المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية وجماعة  أنصار الله (الحوثيين) الموالية لإيران والتي تسيطر منذ  أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى شمال وغربي البلاد.

وخلف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.  


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet