الحوثيون يعلنون عودة 26 صياداً يمنياً احتجزتهم إريتريا 40 يوماً

ديبريفر
2021-10-05 | منذ 3 أسبوع

قارب صيد يمني - أرشيف

الحديدة (ديبريفر) أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الإثنين، عودة 26 صياداً يمنياً كانوا محتجزين في السجون الإريترية منذ 40 يوماً.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، أن المفرج عنهم وصلوا إلى مركز الإنزال السمكي بالخوبة مديرية اللحية محافظة الحديدة غربي البلاد، مساء الأحد.
ونقلت عن مدير مراكز الإنزال السمكي عبد الملك صبرة قوله إنه تم اعتقال هؤلاء الصيادين من المياه الإقليمية اليمنية واحتجازهم في السجون الإريترية لمدة 40 يوما.
فيما قال صيادون مفرج عنهم، إن القوات الإريترية صادرت قواربهم السبعة التي كانوا على متنها وما فيها من معدات ووسائل صيد، واستنكروا ما وصفوه بالاعتداءات والقرصنة على الصيادين.
وأدان رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية هاشم الدانعي، "الاعتداءات الإريترية المتكررة على الصيادين اليمنيين" ودعا المنظمات الدولية إلى "تحمل المسؤولية إزاء هذه الانتهاكات، ووضع حد للممارسات التعسفية بحق الصيادين اليمنيين".
وكانت زوارق حربية تابعة للبحرية الإريترية اعترضت في 20 أغسطس الماضي، ثلاثة قوارب صيد على بعد 4 أميال بحرية من جزيرة حُنيش اليمنية (تبعد 26 ميلا بحريا عن مديرية الخُوخة في الحديدة جنوب البحر الأحمر)، واعتقلت أكثر من 20 صياداً كانوا على متنها، واقتادتهم مع قواربهم نحو الساحل الإريتري.
وأواخر أغسطس الماضي، أعلن الحوثيون وصول  118 صياداً يمنياً إلى محافظة الحديدة  بعد احتجازهم من قبل السلطات الإريترية في سجونها لمدة تتراوح بين 6 و 9 أشهر.
ومنذ اندلاع الصراع في اليمن أواخر العام 2014، تصاعدت عمليات اعتقال واحتجاز تنفذها السلطات الإريترية بحق صيادين يمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم قبالة أرخبيل حنيش.
ولا توجد إحصائية رسمية حول أعداد اليمنيين المحتجزين في معتقلات إرتيريا، لكن القوات الإرتيرية من حين لآخر تعتقل صيادين من المياه اليمنية غالبا، بعضهم تفرج عنهم بعد أيام، أو بعد أسبوع، وآخرين يمتد احتجازهم لأشهر.
ووفقاً لمصادر محلية تحظر قوات التحالف والقوات البحرية الإريترية على الصيادين اليمنيين، الاصطياد في عمق المياه اليمنية الإقليمية، وتطارد وتعتقل من يتجاوز ميلين من شواطئ اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet