المبعوث الأممي لليمن يدعو إلى تسوية سياسية تنهي النزاع بشكل كامل

ديبريفر
2021-10-07 | منذ 2 أسبوع

عمان (ديبريفر) - دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، يوم الأربعاء، بالعمل على تسوية سياسية تشمل جميع أطراف الحرب وتنهي النزاع بشكل كامل.
وقال جروندبرج في بيان صحفي في ختام زيارة إلى مدينة عدن استمرت يومين، إن "الحرب حولت الحياة اليومية في اليمن إلى كفاح، حيث تزداد صعوبة إبطال الآثار الإنسانية والاقتصادية للحرب مع كل يوم يمر".
وأشار  إلى أن هناك "حاجة ملحة لتغيير المسار والعمل نحو تسوية سياسية تشمل الجميع وتنهي النزاع بشكل كامل وتسمح لليمن بالتعافي والنمو".
وشدد المبعوث الأممي، على التزامه بالشمولية كضرورة لاستدامة السلام، موضحاً أن اليمن "يتمتّع بتاريخ غني من التنوّع السياسي والاجتماعي، وأن الحل المستدام هو الذي يعكس مصالح شرائح متنوعة وواسعة من المجتمع اليمني".
وحسب البيان فقد عقد جروندبرج خلال زيارته الأولى إلى اليمن، لقاءات مع رئيس الحكومة المعترف بها دولياً، معين عبد الملك ومحافظ عدن أحمد لملس، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، ومحافظ تعز نبيل شمسان، بالإضافة إلى عدد من الفاعلين السياسيين بمن فيهم مكوّنات الحراك الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع، وممثلين عن هيئات المجتمع المدني وناشطات في مجال حقوق المرأة.
ورحّب غروندبرغ بعودة رئيس الحكومة إلى عدن كما شدّد على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض لدعم الاستقرار وعمل مؤسسات الدولة، وناقش الوضع الاقتصادي المتدهور والتحديات التي تواجه تقديم الخدمات الأساسية وفقا للبيان. 
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet