إيران : محادثاتنا مع السعودية تمضي في مسار جيد ونركز على استتباب الأمن في اليمن

ديبريفر
2021-10-11 | منذ 2 أسبوع

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

طهران (ديبريفر) - أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن طهران بدأت محادثات جديدة مع السعودية وأنها تمضي في مسار جيد.
وقال عبد اللهيان في مقابلة تلفزيونية مع قناة" CNBC"  الأمريكية، نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، اليوم الإثنين، إن إيران ترى على الدوام أن حل قضية اليمن يكمن في الطريق السياسي.
وأضاف أن طهران أعلنت منذ البداية أن طريق الحل العسكري تجاه اليمن مرفوض وقامت بتقديم مشروع الحل السياسي.
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن بلاده رحبت دوماً بالحوارات الإقليمية من ضمنها مع السعودية، متابعاً: "لقد بدأنا محادثات جديدة مع السعودية وأعتقد أنها تمضي في مسار جيد".
من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة ، في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، إن بلاده بحثت مع السعودية عددا من الملفات المشتركة والإقليمية وبينها الشأن اليمني.
ووصف  ظروف الشعب اليمني بالمأساوية"، مضيفا "مفاوضاتنا مع السعودية تتركز على استتباب الأمن في هذا البلد"، وفقاً لوكالة "إرنا" الرسمية.
وأشار إلى أن الحوار مع السعودية يمكن أن يؤدي إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، وقال "المفاوضات بين إيران والسعودية لاتزال خلف الأبواب المغلقة ونحن على تواصل مع الجانب السعودي بشكل مستمر والمفاوضات وصلت إلى مرحلة جدية أكثر".
 ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، والتي تسيطر على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أواخر 2014.
وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألفا، وأصبح 20.7 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والحماية في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet