بعد دعوته لوقف الحرب العبثية في اليمن.. قرداحي ينفي الإساءة للسعودية والإمارات

ديبريفر
2021-10-27 | منذ 1 شهر

وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي

بيروت (ديبريفر) - قال وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، مساء الثلاثاء، إنه لم يقصد الإساءة للسعودية أو الإمارات، معتبراً أن دعوته لوقف الحرب "العبثية" في اليمن يعكس "محبة" للرياض وأبو ظبي.
وأضاف قرداحي في بيان نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، أن ما ورد من تصريح له بشأن حرب اليمن، جاء ضمن مقابلة في برنامج "برلمان الشباب" أجريت في 5 أغسطس الماضي، أي قبل شهر من تعيينه وزيرا في حكومة نجيب ميقاتي.
وتابع "لم أقصد ولا بأي شكل من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".
وأضاف الوزير اللبناني "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن، ولكن أيضاً محبة بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما".
واستطرد وزير الإعلام اللبناني: "عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية لليمن ولكل من السعودية والإمارات".
واعتبر أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام".
وقال قرداحي في البرنامج الذي تنتجه قناة "الجزيرة"، إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".
وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء اللبناني بياناً شدد فيه ميقاتي على أن هذه التصريحات "كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديدا الأشقاء في السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".
وقال ميقاتي إن ما يجري تداوله من تصريحات لوزير الإعلام قرداحي "يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع".
وأضاف أنه وحكومته "حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف".
وتقود السعودية منذ مارس 2015، تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة مدن أخرى منذ أواخر العام 2014.
في المقابل تنفذ جماعة الحوثيين هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ بالستية، على الأراضي السعودية، مع إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet