اليمن يستدعي سفيره في لبنان بسبب تصريحات قرداحي

ديبريفر
2021-11-03 | منذ 1 شهر

عدن (ديبريفر) - استدعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الثلاثاء، سفيرها لدى لبنان عبد الله الدعيس، للتشاور حول تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.
وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان، إن "الحكومة استدعت سفير اليمن لدى بيروت، عبد الله الدعيس، للتشاور حول التصريحات المستهجنة من قرداحي".
واعتبرت أن تصريحات قرداحي تعد "انحرافا" عن الموقف العربي الداعم للقضية اليمنية العادلة في مواجهة جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وأشارت إلى أنه سبق للسفير اليمني لدى بيروت تسليم رسالة للخارجية اللبنانية، بشأن تلك التصريحات.
وأكدت الخارجية أن "اليمن حكومة وشعبا ستستمر بمواجهة المشروع الإيراني ومليشياته، ولن تكون إلا صمام الأمان للجزيرة العربية والمنطقة عموماً"، حد تعبير البيان.
وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، قال في مقابلة تلفزيونية سجلت في أغسطس قبل تعيينه وزيراً في الحكومة خلال سبتمبر الماضي، وبُثت في 25 أكتوبر، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات"، واصفاً الحرب الدائرة في اليمن بأنها "عبثية".
وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت، احتجاجا على تصريحات قرداحي.
ورفض قرداحي الاعتذار عن تصريحاته، مؤكدا أنه كان ليعتذر عن تصريحاته لو أنه أدلى بها خلال وجوده في منصبه الرسمي.
وتقود السعودية، منذ مارس 2015 تحالفاً عربياً في اليمن ينفذ عمليات عسكرية دعماً للحكومة المعترف بها دولياً، في حربها ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الموالية لإيران، والتي تسيطر على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أواخر العام 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet