الحوثيون يتهمون بحرية التحالف باحتجاز شحنة وقود

ديبريفر
2021-11-04 | منذ 4 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأربعاء، إن التحالف العربي بقيادة السعودية احتجز سفينة وقود قبل وصولها إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الجماعة غربي اليمن.
وذكر المتحدث الرسمي لشركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، في بيان، أن بحرية التحالف احتجزت السفينة "سي لاين" التي تحمل ٢٩ ألفاً و٥٤٥ طناً من مادة الديزل.
وأضاف المتوكل أن التحالف "منع السفينة من الوصول إلى ميناء الحديدة على الرغم من طابعها الإنساني وتفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة".
واعتبر أن "الصمت الأممي إزاء القرصنة البحرية والممارسات التعسفية للتحالف على سفن الوقود يؤكد أن الأمم المتحدة شريكة في حصار الشعب اليمني"، حسب تعبيره.
وجدد المسؤول الحوثي، المطالبة "بتحييد الجوانب الإنسانية عن المتعلقات السياسية والعسكرية"، محملاً التحالف المسؤولية الكاملة عن استمرار الحصار.
وفي 7 أكتوبر الماضي، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إفراج التحالف العربي عن سفينة مشتقات نفطية  تحمل 29 ألفا و 979 من مادة البنزين بعد احتجازها أكثر من تسعة أشهر، مشيرة إلى احتجاز سفينة أخرى تحمل 20 ألفا و800 طن من المازوت والديزل، تتبع مصانع القطاع الخاص.
وباستمرار تتهم شركة النفط اليمنية في صنعاء، بارجات التحالف "باختطاف كل سفن الوقود المخصصة للاستهلاك العام المتجهة إلى ميناء الحديدة واقتيادها شمالا إلى منطقة الاحتجاز الواقعة قبالة شواطئ جيزان حيث يتم تغييبها لفترات طويلة تصل في بعض الحالات إلى مايقارب عشرة أشهر ".
وكانت الحكومة اليمنية تقدمت بمبادرة لاستئناف دخول الوقود، لكنها قوبلت برفض جماعة الحوثيين .
وتشترط الحكومة اليمنية أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة، في حساب لا يخضع لسيطرة الحوثيين واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet