ليندركينغ يصل عدن عقب إجتماعه مع مسؤولين عُمانيين بحثا عن حل للأزمة اليمنية

ديبريفر
2021-11-05 | منذ 4 أسبوع

مسقط (ديبريفر) - وصل المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، يوم الخميس، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في ثاني محطة لجولته الجديدة بالمنطقة والتي تهدف لمناقشة أخر المستجدات على الساحة في اليمن، ضمن جهود البحث عن حل سياسي لإنهاء الصراع.

وتتزامن جولة المبعوث الأممي الجديدة التي بدأت من العاصمة العمانية مسقط وستشمل عواصم أخرى من بينها الرياض، مع تطورات عسكرية متسارعة في مدينة مأرب التي تتعرض لهجوم بري عنيف من قبل جماعة الحوثي الساعية للسيطرة على أخر المعاقل العسكرية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في شمال البلاد.

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأمريكي اجتماعات منفصلة مع رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك وقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، لمناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية في البلد، وبحث سبل الدفع بإستكمال تنفيذ إتفاق الرياض، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

وكان المبعوث الامريكي الخاص لليمن تيم ليندر كينغ، غادر العاصمة العمانية مسقط التي وصلها في وقت سابق، والتقى فيها وزير الخارجية العماني وعدد من المسؤولين، في مستهل زيارته الجديدة بالمنطقة ضمن الجهود الدبلوماسية  الهادفة لإيجاد حل سياسي لوقف الحرب في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في عمان، إن وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي، استقبل اليوم المبعوث الاميركي تيم ليندركينغ الذي وصل مسقط في أولى محطات جولته الجديدة الى المنطقة.

وتأتي جولة المبعوث الامريكي هذه إلى المنطقة في سياق الجهود الإقليمية، والدولية المبذولة لإنهاء الصراع في اليمن والتشاور حول آخر المستجدات السياسية والعسكرية على الساحة اليمنية.

وبحسب الوكالة العمانية، شهد الاجتماع حضور، الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، والسفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الوزير وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية، كما حضر من الجانب الامريكي سفيرة الولايات المتحدة المعتمدة بمسقط "ليزلي تسو".

ووفق بيان سابق للخارجية الامريكية، سيركز ليندركينغ خلال هذه الجولة وإجتماعاته مع الأطراف المحلية والاقليمية المعنية بالصراع في اليمن، على مسألة وقف الهجوم على مدينة مأرب ومحاولة التوصل لهدنة عسكرية تمهد الطريق للإنخراط في مشاورات الحل السياسي الشامل.

وتعول الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على قيام سلطنة عمان بدور محوري في جهود الوساطة الرامية لدفع الأطراف نحو طاولة الحوار بحثا عن حل سياسي ينهي سبع سنوات من الصراع الذي تسبب في أسوأ أزمة انسانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet