غروندبرج بعد زيارته لإيران : السلام والاستقرار في اليمن ينعكسان على المنطقة

ديبريفر
2021-11-05 | منذ 4 أسبوع

هاتس غروندبرغ

عمان (ديبريفر) - شدد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال زيارته الأولى إلى إيران على ضرورة دعم جهود التوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاع في اليمن.
وحسب بيان أصدره مكتب المبعوث الأممي الخميس، فقد التقى غروندبرغ خلال الزيارة كبار المسؤولين الإيرانيين وممثلين عن المجتمع الدولي في طهران.
وأعرب غروندبرغ عن قلقه البالغ من التصعيد العسكري في اليمن والذي يتسبب بخسائر فادحة في أرواح المدنيين، بمن فيهم الأطفال، ويقوّض جهود السلام.
وأكّد الحاجة الملحّة إلى خفض التصعيد في كافة أنحاء اليمن بما في ذلك في مأرب، كما ناقش الحاجة إلى معالجة الوضع الإنساني والاقتصادي المتدهور في اليمن، وأهمية ضمان حرية حركة الأشخاص والسلع إلى البلاد وداخلها.
 وقال غروندبرغ: "إن السلام والاستقرار في اليمن ينعكسان على المنطقة كلها"، مشيراً إلى عزمه العمل مع دول المنطقة لمساعدة اليمن على التوصّل إلى حلّ سلمي للنزاع.
ويشهد اليمن نزاعاً دامياً منذ نحو سبع سنوات، بين الحكومة المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) الموالية لإيران والتي تسيطر منذ  أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى شمال وغربي البلاد.
وخلف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet