الحكومة اليمنية تعتبر أحكام الحوثيين ضد الفنانة الحمادي "غير قانونية"

ديبريفر
2021-11-08 | منذ 3 شهر

انتصار الحمادي

عدن (ديبريفر) - اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الأحد، الأحكام التي أصدرتها محكمة خاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، بحق الفنانة وعارضة الأزياء، انتصار الحمادي وزميلاتها، "غير قانونية وبتهم ملفقة".
وفي وقت سابق الأحد، أصدرت محكمة غرب أمانة العاصمة صنعاء حكماً  بحبس الفنانة انتصار الحمادي وزميلتها يسرى الناشري مدة خمس سنوات، ومحلية البعداني ثلاث سنوات تبدأ من تأريخ القبض عليهن، ومعاقبة رقية السوادي بالحبس سنة مع وقف التنفيذ.
واتهم الحوثيون الحمادي (20 عاما) وزميلاتها بارتكاب "فعل مخل بالآداب" وتعاطي المخدرات، وهي موقوفة في سجن منذ فبراير الماضي.
وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، على "تويتر"، "ندين بشدة إصدار الحوثيين أحكاما غير قانونية بإدانة الفنانة انتصار الحمادي وزميلاتها يسرى الناشري،ومحلية البعداني،رقية السوادي، بتهم ملفقة وتشويه سمعتهن، واعتقالهن لمدد متفاوتة من سنة إلى 5 سنوات".
وأضاف أن تلك الأحكام "محاولة للتغطية على جريمة اختطاف الفنانة وزميلاتها، واخفائهن قسريا، وتعذيبهن نفسيا وجسديا، وتلطيخ سمعتهن، بعد فشل محاولات استدراجهن والضغط عليهن للعمل في شبكة دعارة وتجسس على الشخصيات السياسية والإعلامية"، حسب قوله.
واعتبر الوزير اليمني أن الأحكام "تمثل تحدياً للمجتمع الدولي الذي أدان الجريمة وامتداداً لمسلسل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون بحق النساء اليمنيات".
وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن المرأة بالضغط على الحوثيين للإفراج الفوري عن الفنانة انتصار الحمادي وزميلاتها وكافة النساء المعتقلات، ومحاسبة المتورطين في الجرائم والانتهاكات المتواصلة بحق المرأة اليمنية".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet