اليمن.. إفشال محاولة تخريبية لتفجير أنبوب النفط الخام

ديبريفر
2021-11-09 | منذ 3 شهر


شبوة (ديبريفر) - قالت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أنها أفشلت، يوم الاثنين، عملية إرهابية وتخريبية كبيرة بمحافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وأوضحت في بيان رسمي صادر عن اللواء الثاني مشاه جبلي، إن عناصر تخريبية حاولت تفجير أنابيب نقل النفط الخام بشبوة، قبل أن تتمكن وحدة الاستخبارات التابعة للواء من كشف المخطط وإحباط العملية، دون ذكر مزيد من التوضيحات حول العملية والجهة المتورطة.

وتأتي محاولة الاستهداف هذه في وقت تسعى فيه الحكومة اليمنية والسلطة المحلية بشبوة لإعادة تشغيل منشأة بلحاف النفطية وإستئناف نشاط التصدير منها، عقب مغادرة القوات الاماراتية منها الأسبوع الماضي بعدما حولتها إلى قاعدة عسكرية لها منذ 5 أعوام.

وتعيش فيه شبوة أجواء من الترقب المشوب بالحذر مع تصاعد وتيرة الخلافات بين السلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، والساعي للإطاحة بالمحافظ محمد بن عديو، فضلا عن الضغط العسكري الذي تتعرض له القوات الحكومية بعد نجاح الحوثيين مؤخرا في السيطرة على مناطق واسعة من الأجزاء الغربية للمحافظة.

وسبق أن تعرض الأنبوب النفطي في شبوة، لأكثر من هجوم تخريبي خلال الفترة الماضية بعد قيام السلطات المحلية بمحاولة تصدير النفط الخام من ميناء النشيمة بمديرية رضوم شرقي المحافظة.

وتسبب توقف نشاط التصدير من موانئ شبوة، بخسارة اليمن مليارات الدولارات، في الوقت الذي تشهد البلاد أزمة اقتصادية عاصفة لم يسبق من شهدتها من قبل خلال العقود الخمسة الأخيرة.

وتشير التقديرات الاقتصادية الى أن اليمن تخسر مايزيد عن ملياري دولار سنويا نتيجة تعطل نشاط منشأة بلحاف وتوقف عمليات تصدير الغاز الطبيعي المسال.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet