المبعوث الأممي يناقش مع الانتقالي الجنوبي جهود الدفع باتجاه العملية السياسية 

ديبريفر
2021-11-11 | منذ 3 أسبوع

عدن (ديبريفر) - استقبل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا "عيدروس الزبيدي" اليوم الخميس بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ.

وقالت وسائل اعلام تابعة للمجلس الانتقالي،إنه جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والعسكرية باليمن، في ظل الجهود المبذولة من أجل الدفع باتجاه عملية سلام شاملة في البلد الغارق بالحرب منذ سبعة أعوام.

وأشار الزبيدي خلال لقائه مع المبعوث الأممي إلى "أهمية الاسراع بتنفيذ اتفاق الرياض المبرم مع الحكومة المعترف بها دوليا، وبالأخص مايتعلق بالشق الاقتصادي لمعالجة الأزمة الحاصلة، ووقف انهيار سعر صرف العملة المحلية.

ونقلت وسائل اعلام الانتقالي عن الزبيدي قوله؛ إن "التباطؤ في اتخاذ اجراءات محورية بهذا الاتجاه ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع والدفع بالبلد نحو المجهول وخروج الوضع عن السيطرة".

وتطرق رئيس المجلس الانتقالي الى المعالجات المطلوبة لوقف الانهيار الاقتصادي في البلاد ، في ظل إصرار ما يصفها بـ"بعض الأطراف على إضعاف حكومة المناصفة وعدم تمكينها من إحداث إصلاحات جوهرية تؤدي إلى وقف الانهيار الاقتصادي والمعيشي الذي قد يقود إلى خروج الأوضاع عن السيطرة" حد قوله.

وجدد الزبيدي تأكيده على دعم مجلسه لجهود المبعوث الاممي الهادفة للدفع نحو عملية تفاوضية شاملة "تعكس واقع الأطراف على الأرض، والقضايا الوطنية والمسببات الحقيقية للصراع، وفي طليعة ذلك قضية شعب الجنوب التي يحملها المجلس الانتقالي الجنوبي" حسب تعبيره.

ويأتي هذا اللقاء بعد يومين من تلويح المجلس الانتقالي بالانسحاب من حكومة المناصفة اليمنية المعترف بها،التي شكلت بموجب اتفاق الرياض الذي رعته السعودية عام 2019، وسط مؤشرات جديدة عن توتر العلاقة بين المجلس والتحالف الحكومي.

وكان المبعوث الاممي الخاص لليمن هانز غروندبرغ وصل قبل عدة أيام الى مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد،في اطار جولة جديدة الى المنطقة، شملت عددا من العواصم الاقليمية والعربية، ضمن مساعيه الحثيثة لوقف إطلاق النار والتمهيد لعملية سياسية شاملة في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet