السعودية تستدعي الزبيدي الى الرياض والمجلس الانتقالي يرحب

ديبريفر
2021-11-13 | منذ 3 أسبوع

عيدروس الزبيدي

عدن (ديبريفر) - رحب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، اليوم السبت، بالدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية لرئيس المجلس عيدروس الزبيدي، في مسعى جديد لإحياء اتفاق الرياض وإنقاذه من الفشل.

وذكر بيان رسمي للمجلس الانتقالي نشره على موقعه الالكتروني، إن هيئة رئاسة المجلس عقدت اجتماعا استثنائيا لمناقشة الدعوة الموجهة من السعودية إلى الزبيدي لزيارة الرياض، ورحبت بها.

وثمّن المجلس الانتقالي في البيان، حرص القيادة السياسية بالمملكة العربية السعودية على توحيد الجهود، مؤكداً تعاطيه الإيجابي مع تلك الجهود.

وكانت السعودية قد طلبت في وقت سابق من الزبيدي الحضور الى الرياض لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بمستجدات الوضع في اليمن،دون اعطاء تفاصيل دقيقة عن طبيعة المسائل التي سيتم إثارتها.

وتأتي هذه الدعوة السعودية بعد أيام من تصعيد المجلس الإنتقالي وتلويحه بالإنسحاب من الحكومة اليمنية المشكلة أواخر العام الفائت، بموجب اتفاق سياسي جرى إبرامه برعاية الرياض في نوفمبر 2019.

وعلى الرغم من دخول الاتفاق عامه الثالث إلا أنه مايزال متعثرا في تنفيذ أهم بنوده المتعلقة بالترتيبات الأمنية والعسكرية التي لم ينفذ منها شيئ حتى اللحظة.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدة الإحتقان بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والشريك المفترض فيها "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتيا، وسط مخاوف محلية واقليمية من خروج الوضع عن السيطرة والإنزلاق الى جولة جديدة من المواجهات المسلحة بين الطرفين.

وكان المجلس الانتقالي قد أصدر الثلاثاء الماضي بيانا شديد اللهجة في إطار حملته التصعيدية المستمرة منذ عدة أشهر ضد الحكومة المعترف بها دوليا.

ولوّح "الانتقالي"، في البيان بالانسحاب من الحكومة متهما إياها "بالاستمرار في تعطيل تنفيذ بنود اتفاق الرياض"، وهو ما أستدعى رداً سريعا من الحكومة عبر بيان مضاد، رفضت فيه اتهامات المجلس الانتقالي واعتبرت أن ما أورده "لايعبر عن روح التوافق الناظمة لاتفاق الرياض، ولا لمقتضيات الشراكة والانسجام التي هي جوهر تكوين الحكومة والسمة التي تحكم عملها".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet