السعودية تؤكد سعيها لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بشأن اليمن

ديبريفر
2021-11-17 | منذ 2 أسبوع

لقاء الزبيدي وال جابر في الرياض

الرياض (ديبريفر) - أكدت المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، سعيها لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.
جاء ذلك خلال سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.
وقال السفير السعودي عبر "تويتر"، إنه أكد خلال اللقاء "سعي وحرص المملكة على استكمال تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف لدعم جهود الحكومة اليمنية وخاصة في هذه المرحلة الحرجة لاستعادة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار باليمن ورفع المعاناة عن الشعب اليمني ".
وفي بيان مقتضب أفاد المجلس الانتقالي بأن الطرفين أكدا "ضرورة المضي قدمًا في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، بما يؤدي إلى حشد الجهود وتوجيهها لمجابهة الحوثيين والتنظيمات الإرهابية"، دون مزيد من التفاصيل.
وكانت السعودية قد استدعت الزبيدي إلى الرياض لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بمستجدات الوضع في اليمن، دون اعطاء تفاصيل دقيقة عن طبيعة المسائل التي سيتم إثارتها.
وجاءت الدعوة السعودية بعد أيام من تصعيد المجلس الانتقالي وتلويحه بالانسحاب من الحكومة اليمنية المشكلة أواخر العام الفائت، بموجب اتفاق سياسي جرى إبرامه برعاية الرياض في نوفمبر 2019.
وعلى الرغم من دخول الاتفاق عامه الثالث إلا أنه مايزال متعثرا في تنفيذ أهم بنوده المتعلقة بالترتيبات الأمنية والعسكرية.
وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدة الاحتقان بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والشريك المفترض فيها "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتيا، وسط مخاوف محلية وإقليمية من خروج الوضع عن السيطرة والانزلاق إلى جولة جديدة من المواجهات المسلحة بين الطرفين.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet