الولايات المتحدة تفرض عقوبات على قائد عسكري حوثي

ديبريفر
2021-11-19 | منذ 9 شهر

صالح الشاعر

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، فرض عقوبات على قائد عسكري في جماعة أنصار الله (الحوثيين) يقود منظمة للدعم اللوجيستي العسكري تابعة للجماعة.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن "الضابط صالح مسفر الشاعر، أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدماً مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما في ذلك الابتزاز".
وأشار البيان إلى أن الشاعر هو قائد منظمة الدعم اللوجستي العسكري التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، وتصنفه المحاكم التابعة لها على أنه "الحارس القضائي" على الأصول المصادرة للمعارضين.
ووصف البيان الشاعر بأنه حليف مقرب لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي وساعد في حصولهم على أسلحة مهربة.
وأفاد بأن الشاعر أجبر بنوكا وشركات ومكاتب صرافة بشكل غير قانوني على القيام بإجراءات مثل عمليات السحب وتحديد أصول العملاء.
وتابع البيان أن "أولئك الذين تحدوا الشاعر اعتقلوا واحتجزوا إلى أجل غير مسمى من قبل مكتب الأمن القومي الذي يسيطر عليه الحوثيون واتهموا زورا بأنهم جواسيس".
وأشرف الشاعر أيضا بحسب البيان على تحويل ومصادرة أموال 35 برلمانيا يمنيا غير متحالفين مع الحوثيين وعائدات من مشاريع ممولة من قبل منظمات دولية داخل اليمن.
وأضاف البيان أن جهود "الابتزاز" التي قادها الشاعر، استخدمت لتمويل الجهود العسكرية للجماعة، وتعتبر مثالا على أعمالها التي "تغذي عدم الاستقرار وتزيد من المعاناة غير العادية بالفعل للشعب اليمني".
وقالت أندريا جاكي مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لدى وزارة الخزانة الأمريكية إن الشاعر هو "العسكري الحوثي الرئيسي المسؤول عن نهب الأصول من المواطنين اليمنيين وتوجيه حملة المصادرة التي تطيل أمد الصراع المستمر في اليمن".
وأكدت أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بـ"فضح أولئك الذين يسعون إلى تفاقم الأزمة في اليمن" من خلال حرمانهم من الوصول إلى النظام المالي العالمي.
وكان التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، أدرج صالح الشاعر على قائمة الـ 40 مطلوباً من قادة جماعة الحوثيين، ورصد مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet