انفجارات تهز صنعاء والتحالف يعلن استهداف مواقع سرية للصواريخ الباليستية

ديبريفر
2021-11-23 | منذ 1 أسبوع

الرياض ـ صنعاء (ديبريفر) - هزت انفجارات عنيفة، فجر الثلاثاء، العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، جراء غارات لطائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.
وأعلن التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن بدء تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية، وصفها بالمشروعة، في صنعاء، ودعا المدنيين إلى عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.
وقال البيان إن العملية استهدفت مواقع سرية للصواريخ البالستية، موضحاً أنه دمر هدفاً عالي القيمة للصواريخ البالستية في حي ذهبان شمالي صنعاء.
وأضاف "أن المواقع السرية اتخذت المستشفيات ومواقع المنظمات والمدنيين دروعاً بشرية".
وأكد التحالف "اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية للأضرار الجانبية"، وفقاً للبيان.
وأشار إلى أن العملية "تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبدأ الدفاع المشروع".
وأكد سكان محليون في صنعاء سماع انفجارات عنيفة في الأطراف الشمالية للعاصمة ومحيط المطار الدولي، فيما أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين بأن طائرات التحالف شن ثلاث غارات استهدفت حي الأعناب في صنعاء.
وذكرت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الحوثيين أن مصنعاً للمنتجات البلاستيكية شرق مستشفى السعودي الألماني بشارع الستين الشمالي احترق نتيجة غارات الطيران.
وجاءات الغارات بعد ساعات من اتهامات وجهها التحالف لإيران وجماعة الحوثيين، بتحويل مطار صنعاء الدولي إلى قاعدة عسكرية للتجارب والهجمات العابرة للحدود، في إشارة للضربات التي تستهدف العمق السعودي.
وقال متحدث التحالف، تركي المالكي، إن إيران "حوّلت مطار صنعاء لقاعدة عسكرية واستخدمته لنقل كافة أنواع الأسلحة لجماعة الحوثيين"، وفقاً لتصريحات نشرتها وسائل إعلام سعودية، مساء الإثنين.
وأضاف التحالف، أن الحوثيين يشكلون خطراً على سلامة الطائرات الأممية والمنظمات وأطقمها الإغاثية، زاعماً أن الجماعة، قامت باستخدام طائرة أممية للتأكد من عمل منظومة دفاع جوي وفاعليتها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet