الحرب في اليمن على طاولة محادثات روسية إيرانية

ديبريفر
2021-11-30 | منذ 2 شهر

موسكو (ديبريفر) - طُرح ملف اليمن، على طاولة محادثات روسية إيرانية عقدت يوم الإثنين في طهران، وذلك بعد زيارة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن خلال نوفمبر الجاري إلى موسكو وطهران.
قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف التقى  الإثنين نائب الرئيس الإيراني محسن رضائي ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان.
وحسب البيان بحث الطرفان "التنسيق الوثيق في مجال السياسة الخارجية بين موسكو وطهران حول ملفات دولية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك".
وأضاف البيان أن "الطرفين تبادلا وجهات النظر حول التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في منطقة الخليج، والأوضاع في سوريا والعراق واليمن ولبنان وليبيا والأراضي الفلسطينية".
وأكد الطرفان "ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي دعما لضمان الاستقرار وحسن الجوار في كل أراضي الشرق الأوسط بما يتفق مع المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة"، وفقا للبيان.
 وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، زار إيران وروسيا، خلال نوفمبر الجاري، وناقش مع مسؤولي البلدين "الحاجة إلى تسوية سياسية شاملة وجامعة للنزاع في اليمن".
وبحسب مراقبين فإن لجوء غروندبرغ إلى حلفاء الحوثيين إقليمياً ودولياً، جاء بعد رفض الجماعة لقائه في صنعاء.
ويقول المراقبون إن زيارة المبعوث الأممي هدفت إلى تشكيل حلف ضاغط على الجماعة للقبول بالجلوس إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، حيث تطالب بفصل الملف الإنساني عن السياسي والعسكري.
في حين يصر غروندبرغ على حل مستدام عبر تسوية تفاوضية شاملة لا على حلول جزئية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet